اخبار العالمالعناوين الرئيسية

لافروف: هناك حرب غربية هجينة ضد روسيا في أوكرانيا والعالم يأمر زيلنسكي بعدم إجراء مفاوضات

تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال كلمته في اجتماع قمة “مجموعة العشرين” أن هناك حرباً غربية هجينة ضد روسيا في أوكرانيا، والعالم يأمر الرئيس الأوكراني زيلنسكي بعدم إجراء مفاوضات.

وقال “لافروف” بحسب وسائل إعلام عالمية، أن “مجموعة العشرين يجب أن تعمل للتخلص من أي أعمال تمييزية في مجال الطاقة، ونرفض محاولة إدانة روسيا في البيان الختامي للمجموعة، فالشركاء الغربيون حاولوا تسييس البيان وأخفقوا في لوم روسيا على فشل التوصل لاتفاق على البيان الختامي للقمة”.

وتابع “لافروف” أن “اتهام روسيا بالعدوان على أوكرانيا استفزاز، ونحن نقوم بحماية حدودنا والسكان الروس في دونباس، وهناك حرب هجينة بدأها الغرب منذ لحظة وصول الانقلابيين في أوكرانيا للسلطة، والعالم اليوم يأمر زيلنسكي بعدم إجراء مفاوضات مع روسيا”.

وأكمل “لافروف” حديثه “ناقشت مع الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني الأوضاع في أوكرانيا وأخبرتهما أن أوكرانيا هي من تعطل عملية التفاوض مع روسيا”.

وأشار “لافروف” إلى أنه “رغم التصريحات الأميركية في القمة فإن الدول الأخرى بدت مقتنعة بأن الصراع في أوكرانيا أثارته واشنطن، ومسودة البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين تشمل كلا من التقييمات الغربية والروسية للوضع في أوكرانيا”.

ونوه “لافروف” إلى أنه “رغم العقوبات تم تصدير 10 ملايين طن من الحبوب، وخصوصاً القمح إلى آسيا وإفريقيا، والغرب وضع عوائق على تصدير الحبوب والأسمدة من روسيا إلى دول العالم، وغوتيريش أطلعني على وعود أميركية وأوروبية في ما يتعلق بالدور الروسي في اتفاق تصدير الحبوب والدول الغربية، وتركيا تدرك ضرورة منع أوكرانيا من الاستفزازات المتعلقة بصفقة الحبوب”.

وختم “لافروف” أن روسيا “تدعم منظمة الصحة العالمية في جهودها لمواجهة الأوبئة، ونرفض الهيمنة على أسواق الأدوية، ونحن أول من صنع لقاحا ضد فيروس كورونا، وأشرنا إلى النشاط العسكري البيولوجي للبنتاغون في العديد من الدول خاصة في آسيا الوسطى”.

وكانت روسيا بدأت عملية عسكرية في أوكرانيا منذ شباط 2022 بقصد ضرب محاولات الغرب بقيادة الولايات المتحدة الأميركية لزعزعة أمن واستقرار موسكو انطلاقاً من كييف، بحسب القيادة الروسية.

يذكر أن قمة “مجموعة العشرين” هي تجمع دولي يضم الحكومات ومحافظي البنوك المركزية من 19 دولة والاتحاد الأوروبي، وتأسست 1999 وتعقد حالياً في أندونيسيا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى