سياسة

لافروف : نسعى مع مصر والسعودية لتشكيل وفد موحد لـ “المعارضة السورية”

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن “روسيا تجري اتصالات مع مصر والسعودية وشركاء آخرين في إطار الجهود لدعم “المعارضة السورية” في تشكيل وفد موحد لها إلى المفاوضات مع دمشق”.

وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بعد محادثاتهما في موسكو “تعمل روسيا ومصر بنشاط لتقديم المساعدة في تشكيل وفد مشترك للمعارضة السورية إلى المفاوضات مع الحكومة”.

وأضاف لافروف أن “عملية تشكيل الوفد يجب أن تجري على أساس بناء وواقعي”، مردفاً “نتعاون في هذا الشأن مع شركاء آخرين، بينهم السعودية”، موضحاً أنه “سيتم الإعلان عن نتائج هذا العمل قريباً”.

وأشار لافروف إلى “الجهود الحثيثة الروسية المصرية لدفع المعارضة ولاسيما أفراد منصتي موسكو والقاهرة، نحو توحيد الصفوف على أساس بناء واقعي”.

بدوره، قال شكري إن “مصر حريصة كل الحرص على تخليص الشعب السوري من الويلات التي يعيشها منذ سبع سنوات”، حسب تعبيره.

وأكد شكري أن “كل الجهد يبذل لتخفيف التوتر العسكري”، مضيفاً أن “مصر تدعم ذلك لما لديها من دور بفعل علاقاتها مع أطراف المعارضة السورية الوطنية ومن خلال اتصالاتها وعلاقاتها وتواصلها مع الحكومة السورية لتشجيعها على التفاعل الإيجابي مع هذه الجهود”.

وأضاف شكري “نوفر الأرضية الملائمة سياسياً لتوسيع رقعة هذه المناطق (تخفيف التوتر)، ويقتصر هذا الدور على الإطار السياسي وليس من المنظور أن يصل إلى أي مشاركة على الأرض”.

يذكر أن اجتماع “الهيئة العليا للمفاوضات”، المدعومة من السعودية، تجري اجتماعات مع كل من منصتي موسكو والقاهرة للخروج بوفد موحد يمثل “المعارضة السورية”، دون التوصل لنتائج حتى الآن.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى