العناوين الرئيسيةسياسة

“لافروف”: روسيا ستسعى بكل قوة لمنع تنفيذ أي أجندات انفصالية في سوريا

تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال كلمته في منتدى “بريماكوف” الروسي، أن بلاده ستسعى بقوة لمنع تنفيذ أي أجندات انفصالية تستهدف وحدة سوريا.

وقال “لافروف” إن “القوات الأمريكية موجودة بشكل غير شرعي على الأراضي السورية، وتواصل دعم التنظيمات الإرهابية، وتدعم ميليشيات “قسد” وأجندتها الانفصالية في منطقة الجزيرة، وندعو هذه الميليشيا إلى عدم الإنصات لواشنطن والغرب وأن تتحاور مع الدولة السورية”.

وأضاف “لافروف” أن روسيا “ستسعى بقوة لمنع تنفيذ أي أجندات انفصالية تستهدف وحدة سوريا وسلامة أراضيها، والدول الضامنة لصيغة أستانا، أكدت في جميع اجتماعاتها على التزامها الراسخ بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها”.

وأشار “لافروف” إلى أن “تركيا لا تعترف حتى اليوم بأخطائها التي ارتكبتها في سوريا، ولم تلتزم بتفاهمات “أستانا” واتفاق “سوتشي”، ولم تبعد الإرهابيين من منطقة خفض التصعيد في إدلب”، كما نوه إلى أهمية الحوار بين تركيا وسوريا لضمان أمن الحدود.

وتحدث “لافروف” أن “الغرب يحاول زعزعة أسواق الطاقة والغذاء والسيطرة على الموارد الطبيعية للدول لتعزيز هيمنته، لكن العالم يتغير ويتجه نحو تعددية الأقطاب، وحلف الناتو فشل في تحقيق أهدافه وسياسته ليست مناهضة لروسيا فقط، بل للكثير من الدول الأخرى”.

وختم “لافروف” كلمته “مبدأ عدم تجزئة الأمن ينص على عدم المساس بأمن الدول الأخرى، اقترحنا عام 2008 اتفاقية بشأن الأمن الأوروبي لكن تم رفضها، ورغم ذلك واصلنا محاولاتنا من خلال اقتراحنا العام الماضي وثيقتين للضمانات الأمنية لبروكسل وواشنطن، لكنهم لم ينصتوا لنا”.

يذكر أن تركيا تنفذ منذ 20 الشهر الماضي عدواناً على شمال حلب والحسكة بحجة محاربة “قسد” إلا أنها تستهدف المدنيين والأبرياء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى