العناوين الرئيسيةسياسة

لافروف: حل المسالة الكردية في اطار وحدة اراضي وسيادة سوريا ..وواشنطن تعمل على إحداث سلطة موازية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة حل المسالة الكردية في إطار وحدة اراضي وسيادة سوريا.

وأضاف لافروف في تصريحات صحفية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة نقلتها وسائل إعلام “أننا نعتقد أن ذلك يجب أن يكون موضوعا للمفاوضات بمشاركة القيادة السورية”.

وكانت سلسلة لقاءات بين القيادة السورية والأكراد جرت خلال الفترة الماضية، تمثلت في زيارات متكررة لممثلي “قوات سوريا الديمقراطية” إلى دمشق.

ولا تقبل دمشق بأقل من عودة كل شبر من الأراضي السورية إلى سلطة الحكومة، وأن هذا أمر غير قابل للتفاوض.

وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة تقوم بإنشاء أجهزة سلطة موازية شرقي الفرات، بما في ذلك على حساب العشائر العربية.

ويطالب الأكراد في شرق الفرات بإقامة “نظام لا مركزي” يضمن سيطرتهم على هذه المناطق، وإقامة حكم ذاتي، وهذا الامر الذي لن تقبل به الحكومة السورية.

وفيما يخص اللجنة الدستورية، قال لافروف “بينما بذلت روسيا جهودا لتشكيل اللجنة الدستورية، كانت أطراف أخرى تعرقل هذه العملية”.

مضيفا أنه “لولا مساعيها، لكانت اللجنة ستشكل في كانون الأول من العام الماضي ونحن نعرف من حاول عرقلة هذا العمل، لكننا لم نتوقف، بل واصلنا الجهود لمساعدة الحكومة السورية والمعارضة في إيجاد مواقف توافقية، وتمكنا من ذلك في نهاية المطاف”.

وتابع لافروف “أنا مرتاح إزاء تغلب العقل السليم، بما في ذلك لدى شركائنا الغربيين الذين ينتمون إلى ما يسمى بتحالف محاربة الإرهاب”.

ولعبت روسيا دورا مهما في تشكيل اللجنة الدستورية منذ الإعلان عنها في مؤتمر سوتشي أوائل العام الماضي وخلال جولات محادثات استانا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى