سياسة

لافروف :بعض فصائل المعارضة السورية المسلحة مستمرة في اندماجها بـ”النصرة”

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لنظيره الأمريكي، جون كيري، استمرار اندماج بعض فصائل المعارضة السورية المسلحة بتنظيم “جبهة النصرة”.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية أن الوزيرين أجريا، بمبادرة من الجانب الأمريكي، اتصالا هاتفيا، أعربا فيه عن قلقهما إزاء الوضع الحالي في سوريا ولا سيما في حلب.

وقالت الخارجية الروسية إن “لافروف لفت من جديد إلى أن عددا كبيرا من الفصائل المعارضة للحكومة، والتي تسميها واشنطن بالمعتدلة، لم ترفض الالتزام فحسب بالاتفاق الروسي المؤرخ بالـ9 من سبتمبر والخاص بتعزيز نظام الهدنة وضمان وصول المساعدات الإنسانية فحسب، بل تندمج بتنظيم جبهة النصرة وتواصل عملياتها العسكرية ضد الجيش السوري، جنبا إلى جنب، مع فرع القاعدة هذا”.

وشدد وزير الخارجية الروسي على ضرورة تنفيذ الولايات المتحدة تعهداتها القديمة حول فصل مجموعات المعارضة السورية المعتمدة على واشنطن عن التنظيمات الإرهابية والتوقف عن التغاضي عن المتطرفين.

وأضاف البيان أن “لافروف لفت نظر كيري أيضا إلى التصريحات التي أدلى بها قياديون ميدانيون من جبهة النصرة في وسائل إعلام والخاصة بدعمهم من الخارج، بما في ذلك الأسلحة الأمريكية”، وكذلك إلى ادعاءات المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات، المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، رياض حجاب، الذي قال إن تنظيم “جبهة النصرة” ليس إرهابيا.

وأشار البيان أيضا إلى أن الوزيرين، الروسي والأمريكي “بحثا إمكانيات التأثير على الوضع في حلب من أجل تطبيعه عبر العودة إلى المبادئ الأساسية للاتفاقات الروسية الأمريكية حول الإسهام في التسوية السورية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى