سياسة

لافروف: الدول التي قاطعت المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين ارتكبت خطأ جسيماً

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف,الثلاثاء,أن “الدول التي تعمدت مقاطعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين والذي عقد في دمشق الأسبوع الماضي ارتكبت خطأ جسيما”.

ونقلت وكالات الأنباء عن لافروف قوله إن “الدول التي أرسلت وفودها لحضور المؤتمر أكدت اهتمامها بحل الأزمة في سوريا دون أي محاولات لإحداث ألاعيب جيوسياسية لكن الدول التي اتخذت مسارا متعمدا لتجاهله وبذلت قصارى جهدها لإجبار حلفائها على عدم إرسال وفود إلى هذا الحدث المهم ارتكبت خطيئة خطيرة للغاية”.

وأكد البيان الختامي للمؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين الذي عقد في دمشق في الـ 11 والـ 12 من الشهر الجاري على التمسك الثابت بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها ورفض جميع المحاولات الرامية إلى تقويض سيادتها مشددا على استعداد سوريا ليس لإعادة مواطنيها فحسب بل ومواصلة جميع الجهود لتوفير ظروف معيشية كريمة لهم.

و اعتبر لافروف أن أمن أوروبا أصبح رهينة لسياسات ضيقة الأفق يتم فرضها من وراء المحيط داعيا إلى إقامة هيكل للأمن والسلام في أوروبا غير قابل للتجزئة.

وكانت قد انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي حول اللاجئين السوريين في 11 تشرين الثاني الجاري في العاصمة السورية دمشق، بمشاركة أكثر من 20 دولة لبحث سبل تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، لا سيما اللاجئين القاطنين في المخيمات التي تشهد أوضاعاً إنسانية مأساوية أودت بحياة العديد من الأطفال وكبار السن.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى