العناوين الرئيسيةطافشين

لاجئ سوري يحصل على منحة دراسية في ألمانيا

حصل اللاجئ السوري سليم كرنوب على منحة دراسية من مؤسسة “أوتو بينيكه” الألمانية، تقديرا لجهوده بالعمل على رعاية الطلاب الدوليين الجدد في جامعة “كوبلنز” للعلوم التطبيقية.

وكان كرنوب والذي بدأ دراسة الهندسة المدنية في جامعة “كوبلنز” عام 2019، جزءاً من برنامج “الأصدقاء” في جامعته، والذي يعنى بدعم المهاجرين ومساعدتهم في الاندماج سواء بالجامعة أو المجتمع، وعمل كمشرف طلابي على الطلاب المهاجرين والدوليين.

ويعمل كرنوب كمشرف في برنامج “بيست”، لدعم المهاجرين في مرحلة الاندماج وتأهيلهم أكاديمياً واجتماعياً ومهنياً.

وقال كرنوب لموقع “بونتر” الألماني: “كنت أحد الطلاب الذين قُدمت لهم المساعدة من خلال برنامج “الأصدقاء”، قبل أن أقرر المشاركة فيه ومساعدة زملائي بهدف التغلب على المشكلات والتحديات”.

وتابع كرنوب: “من خلال برنامج الأصدقاء تعرفت على أشخاص جدد ساعدوني كثيرًا، كان الأمر بالتأكيد أسهل من أن أكون بمفردي”.

ومع تضاعف عدد اللاجئين الوافدين إلى ألمانيا ابتداء من عام 2015، خصصت الوزارة الفدرالية للتعليم والبحث العلمي مبلغ 100 مليون يورو لإنشاء برامج لاستيعاب ودمج اللاجئين الراغبين بالدراسة الجامعية في ألمانيا.

وتشير ورقة أصدرتها هيئة التبادل الأكاديمي الألماني (DAAD) في عام 2017 إلى أن عدد المستفيدين من برامج الاستيعاب هذه بلغ أكثر من 6800 طالب خلال عام 2016، فيما تجاوز ال10 آلاف طالب في 2017.

وحول توزيع جنسيات المستفيدين من هذه البرامج، قال التقرير إن حوالي 75% من الطلاب هم سوريون، مقابل 6% من الأفغان ومثلهم من الإيرانيين، و3% من العراقيين.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى