محليات

لأول مرة منذ إنشائه .. تخازين المياه في سد الباسل جنوبي الحسكة تبلغ 528 مليون و 500 م3

بين مدير الموارد المائية في محافظة الحسكة، المهندس عبد الرزاق العواك لتلفزيون الخبر، أن “حجم تخزين المياه في سد الشهيد باسل الأسد جنوب مدينة الحسكة بلغ معدل تخزين قياسي ولأول مرة منذ إنشائه في عام 2002 بوصوله لـ مليون و 500 م3”.

وأوضح العواك، خلال جولة قامت بها لجنة السدود، أن “التخزين الحالي لم يبلغه السد منذ بدء التخزين فيه عام 2002، وذلك نتيجة فيضانات الأنهار والأودية التي تصب في جسم السد منذ بدء موسم الأمطار الحالي”.

وأضاف العواك “وصلت كميات المياه المخزنة إلى 528 مليون و 500 م3 يقابلها 100 مليون م3 العام الماضي”.

وأردف العواك أن “التخزين الاعظمي للسد يبلغ 605 مليون م3، وأن وضع السد من الناحية الفنية جيد، وجميع القياسات طبيعية ووضع الآبار البيزومترية جيد أيضآ ونقاط المراقبة والقياس جاهزة، ولَم تلاحظ أي مشاهدات عينيه غير طبيعية”.

وأوضح العواك “يوجد لجنة فنية للمتابعة اليومية لوضع السد، وأخذ القياسات والمراقبات بشكل يومي، وتم التشديد خلال الجوالة على المناوبات والحراسات بشكل يومي”.

وبين مدير الموارد المائية أن “معدل التخزين تجاوز أعلى نسبة سجلت له منذ 15 عاما في شهر شباط عام 2004، والذي بلغ آنذاك 396 مليون متر مكعبا”.

وتابع العواك “نقوم حالياً بصيانة البوابة الرئيسية للسد، خصوصا الدارات الكهربائية والهيدروليكية من اجل فتح وإغلاق البوابة، بالإضافة لصيانة الآبار و تعزيل المصارف الخاصة بالبوابة، وصيانة نقاط المساحة الخاصة بالهبوطات الشاقولية و الانزيحات الأفقية”.

يشار إلى أن سد الشهيد باسل الاسد يعتبر من أهم السدود في محافظة الحسكة، حيث تبلغ مساحة سطح بحيرة السد 920 الف دونم و ارتفاعه 26 م، وطول السد الرئيسي 4,7 كم والطول الجانبي 2،8 كم.

يذكر أن سدود محافظة الحسكة تؤمن مياه الشرب لعدد كبير من مدن المحافظة، وتروي المساحات الزراعية المحيطة بهذه السدود أثناء فترات انقطاع الأمطار، ولا سيما سد الباسل الذي يروي مساحة تقدر بنحو 12 ألف هكتار مزروعة بالقمح والشعير.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى