كاسة شاي

لأول مرة في التاريخ.. عملة بيتكوين أغلى من الذهب

تمكنت عملة “بيتكوين” الإلكترونية من تجاوز سعر أونصة الذهب لتصل إلى 1290 دولاراً، وذلك بعد أسابيع من الارتفاع المتواصل الذي لم تتمكن معه أونصة الذهب من تجاوز حاجز 1228 دولاراً.

وتحكمت عدة عوامل في أسعار السلعتين، فمن جهة تراجعت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي بعدما أعلن ويليام دودلي، رئيس المصرف الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، بحسب “CNN ” أن معدلات الفائدة في أمريكا قد ترتفع “في المستقبل القريب.”

وسادت المخاوف لدى المستثمرين بالذهب، والذين استحوذوا على كميات كبيرة من المعدن الأصفر مؤخراً بسبب عدم جدوى امتلاك سندات الخزينة الأمريكية التي لا فوائد تُذكر عليها، ولكن ارتفاع الفائدة حالياً قد يفتح باب التغيير أمامهم.

واستفادت عملة البيتكوين من ارتفاع الطلب عليها بشدة مؤخراً، ورغم قيمة الذهب التي تبقى محفوظة فيه إلا أن العملة الجديدة التي لم تظهر إلا عام 2009 لديها ميزات جذب كبيرة كملاذ آمن في ظل تقلبات الأسعار.

ويحبّذ البعض الاحتفاظ بتلك العملة لأن امتلاكها لا يتطلب كشف هوية المالك، ما يجعلها العملة المفضّلة لتجار المخدرات وكذلك السلع غير القانونية.

وتراجعت البيتكوين بواقع 30% مطلع العام الماضي بعدما فرضت السلطات الصينية قيوداً كبيرة على التعامل بها في أسواقها، فرغم الارتفاع الكبير الذي تشهده هذه العملة الافتراضية حالياً، إلا أن قيمتها تظل في موضع تذبذب كبير.

يذكر أن البيتكوين هى عبارة عن عملة وهمية “إفتراضية” مشفرة من تصميم شخص مجهول الهوية، وتشبه إلى حد ما العملات المعروفة من الدولار واليورو، و لكنها تختلف فى أنها وهمية، و تعاملاتها على الانترنت و ليس لها وجود مادي فعلي على أرض الواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى