اقتصاد

“لأسباب لوجستية”.. العراق يعلن تأجيل موعد فتح معبر البوكمال – القائم الحدودي مع سوريا

أعلن العراق عن تأجيل موعد فتح معبر البوكمال – القائم الحدودي مع سوريا حتى السابع من الشهر القادم، وذلك “لأسباب لوجستية ستحسم قريباً”.

وقال قائم مقام قضاء القائم العراقي أحمد جديان، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن “العمل على إعادة تأهيل المنفذ الحدودي مع سوريا، يتم بوتيرة عالية وتم توفير الكرفانات والمخازن، وكان من المؤمل افتتاحه في 1-9-2019”.

وأضاف: “لكن المهلة ستمتد إلى يوم أو يومين من الموعد، أو إلى السابع من الشهر المقبل، لحين الانتهاء من الترتيبات اللوجستية من توفير الطاقة الكهربائية والمياه”.

وأكد جديان “أن دائرة المشرف على المنفذ والمدير وغرف الجوازات والنقل البري، كلها جاهزة في المنفذ، وما بقي هو قضايا بسيطة”.

وأشار جديدان إلى أن “هناك ضغوط كبيرة لافتتاح المنفذ الحدودي بين البلدين، لأجل عودة النشاط التجاري وحركة المسافرين بعد انقطاع دام سنوات”.

وكانت بدأت أعمال تأهيل معبر القائم من قبل الجانب العراقي منذ بداية الشهر الحالي، “بعد استقرار الأوضاع الأمنية في عموم مدن الأنبار، وتأمين كافة الطرق المؤدية إلى المعبر، وصولاً الى العاصمة بغداد والى محافظات العراق الاخرى”.

يذكر أنه يوجد 3 معابر حدودية، على الحدود السورية العراقية، وهي معبر اليعربية (الربيعة من الجهة العراقية) في محافظة الحسكة، ومعبر البوكمال في محافظة دير الزور يطلق عليه معبر (القائم) في الجانب العراقي، بالإضافة لمعبر التنف (الوليد) جنوب دير الزور.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى