العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

كيف فسر الطب اختطاف الفضائيين للنجم “مارادونا”؟

صرح نجم الكرة الأرجنتينية السابق “دييغو مارادونا” قبل فترة وجيزة، “أنه اختطف من قبل الفضائيين لمدة ثلاثة أيام”.

وقال عن مغامرته المثيرة للجدل، خلال حديثه لقناة “تي يو سي سبورتس” الأرجنتينية، إنه “غاب عن المنزل لثلاثة أيام متوالية بعد تناوله للمشروبات الكحولية، ولم يعثر على أثر له، ما جعله حينها من عداد المفقودين” مشيراً إلى أنه “أخبر ذويه بعد عودته إلى المنزل عن أجسام غريبة فضائية اختطفته إلى خارج الأرض” على حد تعبيره.

وفسر أطباء فريق “ميددوز” حالة “مارادونا” طبياً لتلفزيون الخبر على أنها “ذهان الكحولي”، وهو “اضطراب ينجم عن تناول كميات كبيرة من الكحول، وهي حالة شائعة مع قصة إدمان أو أثناء إقلاعه عنه، وتقول الفرضية الحديثة للذهان بأنه “يحدث نتيجة التفعيل المفرط لمسارات الدوبامين بدماغ المريض”.

وعن كيفية حدوث الذهان الكحولي فإن “يحوي الكحول كمية كبيرة من الإيثانول والتي تصل إلى الدماغ بغضون 30 دقيقة من تناوله، فيقوم الإيثانول بالتأثير على مسارات النواقل العصبية مثل مسارات الدوبامين والسيروتونين وقنوات الكالسيوم و البوتاسيوم، وعليه، فإن الإيثانول قادر على تفعيل مفرط لمسارات الدوبامين بالدماغ الذهان الكحولي”.

ويشير الأطباء إلى أن “وصول مدمن الكحول لمرحلة الذهان الكحولي دليل على أذى جسدي و بالأخص أذى عصبي خطير”، وتتمثل أهم أعراض الذهان الكحولي بـ”الهلوسات (يشاهد أو يسمع لأمور أو أصوات غير حقيقية)، عدم التمكن من تحديد مكانه أو الزمان”.

ويضاف إلى ما سبق من أعراض “اضطرابات بالذاكرة و المزاج والحالة العاطفية، تسرع النبض، الإرتعاش، إرتفاع الحرارة و التعرق، نوبات تشنجية بالجسم و توسع بالحدقة”.

ويتم علاج مريض الذهان الكحولي من خلال “نقله إلى المستشفى بالسرعة القصوى وتقييم حالته العصبية والوظائف القلبية والتنفسية وظائف الكلى، ومعالجة التسمم الكحولي بالأدوية المناسبة وتعويض السوائل وإجراء غسيل للمعدة إن لزم الأمر”.

ويعطى المريض “المهدئات والصادات الحيوية والمسكنات المناسبة، ويجرى له تقييم لحالته النفسية وتقديم الرعاية النفسية الكاملة له”.

وتشير الإحصائيات إلى أن “إدمان الكحول شائع عند الذكور أكثر من الإناث بنسبة خمس ذكور لأنثى واحدة، وإن 3٪ من مدمني الكحول سيتطور لديهم ذهان كحولي أثناء تعاطيهم له أو إقلاعهم عنه، وبعض حالات الذهان الكحولي من الممكن أن يشير إلى إنفصام بالشخصية غير مشخص عند المريض”.

الجدير بالذكر أن نسبة 10_20٪ من مرضى الذهان الكحولي غير مستجيبة للعلاج وتتطور للذهان المزمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى