العناوين الرئيسيةكاسة شاي

كيف عاش الحلبيون ساعات النزوح الإلكتروني إلى التلغرام؟

ربما الموضوع لم يكن الأمر جديدا على الشارع الحلبي الذي شهد عشرات المرات حركات نزوح كبيرة من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب أو من مدينة لأخرى .

ولكن في هذه المرة كان الوضع مختلف تماماً حيث عبر عدد من المواطنين لتلفزيون الخبر عن الساعات التي انقطعوا بها عن العالم المحيط بعد غياب صفحات التواصل الاجتماعي الأكثر رواجاً مقابل بقاء برنامج التلغرام الذي تحول إلى مسرح حقيقي للتواصل والاتصالات وإرسال المقاطع بين الجميع.

وأشار “أحمد” طالب جامعي في حديثه “في بداية الأمر توقعت أن قرشا قام بقطع الكبل الضوئي كالعادة أو كما هو متعارف عليه، لكن فوجئت بإشعارات واردة من برنامج التلغرام الأمر الذي افرحني أن النت قد عاد”.

وتابع ” لكن سرعان ما استنتجت ان العطل هو من برامج التواصل الاجتماعي، حيث أقمنا مع أصحابنا غروبات تلغرام شبيهة بغروبات الوتس الأمر الذي شهد العشرات من اصدقائي بتنزيل التطبيق وتداوله. ”

“مهند” صاحب محل اتصالات “لم انتبه ان هنالك مشكلة الا بتمام السابعة، حيث بدأ الزبائن تسأل عن النت والمشكلة أو هنالك نسخة جديدة من الفيس و الواتس وعلى الفور تواصلت مع أخي في دبي وأكد لي ان هنالك مشكلة عامة ونصحني ببرنامج التلغرام الذي أصبحت اقوم بتحميله للزبائن للتوصل في ساعات الانقطاع.”

المهندس “خالد” أحد خريجي كلية الهندسة المعلوماتية ويعمل في شركة اتصالات نوه الى ان برنامج التلغرام قد استقبل أكثر من ١٥ مليون مشترك خلال ساعة حسب الإحصائيات العالمية الأمر الذي جعل الضغط الكبير على سيرفرات الخدمة “.

واضاف ” كان حل مقبول وسهل وأمن ولديه ميزات جميلة بالاتصال المكالمات الصوتية والصورة خصوصاً في حلب الأمر الذي ارجعنا بالذاكرة إلى حركة النزوح التي شهدتها المدينة أثناء فترة الحرب”.

يشار إلى ان توقف مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك و انستغرام وواتساب) و كافة خدمات شركة فيسبوك، عن العمل و ذلك بسبب توقف DNS الخاصة بهم ولم يعد هناك امكانية للوصول الى عناوين ال IP الخاصة بسيرفرات التطبيقات التابعة لفيسبوك بخسب الشركة.

واضاقت أن الخلل كان بسبب قيام تحديثات على بروتوكل BGP بشكل خاطئ من موظف خارج مبنى فيسبوك، و نتيجة لحدوث الخلل لم يتمكن من الوصول مجددا وتعديل الخدمة حيث قام بالتواصل مع موظفين داخل المبنى لكنهم لم يكن لديهم صلاحيات تعديل على النظام .

في حين أكدت “رويترز” أن الهاكرز الصيني سن جي سو المسؤول عن ايقاف خدمات الفيسبوك وواتساب وانستغرام يبلغ من العمر 13 سنة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى