كاسة شاي

كيف تدير مديرك ؟

المديرون مثلهم مثل الموظفين معرضون للخطأ، فأوقاتهم محدودة، وهم ليسوا عباقرة أو فلاسفة أو موسوعيين ليعرفوا كل شيء ويجيبوا عن كل سؤال.

ربما تكون عبارة إدارة الرئيس في العمل غريبة أو مريبة لدى العديد من الناس بسبب أسلوب اﻹدارة التقليدي الذي يُطَبق في أغلب المؤسسات والشركات.

فهناك الكثير من الناس لا يدرك أهمية تكوين علاقة جيدة بين الموظف ورئيسه في العمل إلا ﻷسباب شخصية أو انتهازية.

حيث أثبتت اﻷبحاث الجديدة أن المدير الناجح يحرص على تكوين علاقة جيدة مع مرؤوسيه، ولكن هناك مديرين موهوبين يتجاهلون مثل هذه العلاقة.

وبالرغم من إشرافهم على العديد من المرؤوسين والمنتجات والسواق والتقنيات إلا أن تجاهلهم يجعل المرؤوسين يتخذون مواقف سلبية من ذلك التجاهل مما يؤدي إلى شروخ في المؤسسة.

وتتطلب إدارة الرئيس فهمه جيداً، وهذا يعني أنه على الموظف معرفة أهداف رئيسه وإدراك حجم الضغوط التي يواجهها ونقاط قوته وضعفه.

كما يجب أن يفهم الموظف نفسه أيضاً، إذ يشكل الرئيس نصف العلاقة، ويشكل الموظف النصف اﻵخر، فالموظف هو الذي يمتلك القابلية لتحسين العلاقة وتطويرها.

فعندما يتبلور فهم الموظف لذاته ولرئيسه يستطيع أن يجد أسلوب العمل الذي يناسبهما، وذلك من خلال توقعات واضحة ومتبادلة فسيساعدهم ذلك على زيادة اﻹنتاجية.

فالمدراء مثلهم مثل اﻵخرين لهم حاجاتهم ورغباتهم ومشكلاتهم، لذلك فإن علاقة الموظف برئيسه هي مسؤولية الموظف وليست مسؤولية المدير.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى