العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

كيف تحمي حساب “فيسبوك” من الاختراق ؟

تعتبر منصة “فيسبوك” هدفاً مغرياً لقراصنة الانترنت نسبة لقاعدة المستخدمين الضخمة التي تتجاوز ثلاث مليارات ونصف مستخدم يسجلون الدخول إلى حساباتهم مرة واحدة على الأقل كل شهر.

وتتمثل معظم أهداف القراصنة من اختراق حسابات المستخدمين في “فيسبوك” في استخدام المحتوى الموجود في هذه الحسابات في تنفيذ عمليات الابتزاز للحصول على الأموال من الضحايا خاصة المراهقين.

ويهدف بعض المخترقين من اختراق الحسابات إلى جمع وبيع بيانات ومعلومات المستخدمين إلى طرف خارجي، أو الاستفادة من الحساب المخترق من حين لآخر على المدى الطويل، ولا يريدون كشف ذلك.

وعادةً ما تكون أول علامة على اختراق الحساب في “فيسبوك” هو ورود رسالة إلى بريد الإلكتروني لإعلام المستخدم بتغيير كلمة المرور الخاصة به.

بالإضافة إلى ذلك، إذا تم تسجيل خروج المستخدم فجأة من الحساب ولم تعد كلمة المرور الخاصة به تعمل فمن المحتمل أن يكون قد تعرض للاختراق.

وتتضمن الإشارات الأخرى ورود شكوى من أحد الأصدقاء بتلقيه رسالة غريبة، إلى جانب وجود منشورات لا يتذكر المستخدم أنه كتبها أو شاركها سابقاً أو متابعة أشخاص لا تربطه بهم أي صلة.

وفي حال شك المستخدم بإن حسابه تم اختراقه يجب عليه طلب تنزيل بياناته عبر الدخول إلى حسابه في “فيسبوك”، ثم الضغط على رمز السهم المتجه للأسفل في أعلى الجهة اليمنى من الشاشة.

وبعدها، يحدد من القائمة خيار الإعدادات والخصوصية، ثم يضغط خيار الإعدادات ومن ثم تبويب معلوماتك في فيسبوك في الجهة اليسرى.

وسيظهر خيار “تنزيل معلوماتي” في الجهة اليمنى، حيث بإمكانه تحديد الفترة الزمنية ودقة الوسائط ونوع الملف، ثم النقر على خيار إنشاء ملف.

وبمعاودة زيارة الصفحة نفسها بعد يوم أو يومين، بنفس الخطوات السابقة، ثم الضغط على تبويب النسخ المتاحة، سيجد ملف البيانات جاهزاً للتنزيل في جهازه.

وبمجرد تنزيله سيكون بإمكانه استعراض أي تغييرات في الحساب ومعرفة الأجهزة التي تم تسجيل الدخول إليها وموقعها.

ولمزيد من الحماية، يجب على المستخدم إنشاء كلمة مرور قوية مكونة من أحرف ورموز وأرقام مع تفعيل ميزة المصادقة الثنائية.

كما يمكن تجنب اختراق الحساب أو استعادته سريعاً من خلال إعداد ميزة الإشعارات حول عمليات تسجيل الدخول غير المعروفة، ومراجعة سجل النشاط باستمرار لمعرفة الأجهزة التي سجلت الدخول إلى الحساب.

ومن المهم أيضاً مراجعة التطبيقات ومواقع الويب وتطبيقات الألعاب المرتبطة بالحساب وحذف ما هو غير ضروري منها أو ليس هناك حاجة إليها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى