سياسة

كيربي: واشنطن غير مستعدة لاستئناف الحوار مع موسكو حول سوريا

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي أن ” واشنطن ممتنة لبكين على دعوتها إلى استئناف المحادثات الروسية الأميركية حول سوريا، لكنها غير جاهزة للاستجابة لهذه الدعوة”.

ولفت كيربي الى أن “الأحداث الأخيرة تدل على جدية الجهود الأميركية لبناء التعاون مع روسيا حول تسوية النزاع في سوريا لكن الروس لم يفوا بتعهداتهم”.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اوضحت أن تصرفات الأمريكيين التي لا تريد محاربة تنظيم “جبهة النصرة” ، “دليل واضح على حقيقة أنهم يقومون بحمايته” داعية الولايات المتحدة الى التخلص من أوهامها بشأن “إمكانية ترويض الارهابيين”.

وأشار كيربي الى أن “واشنطن تسعى حاليا إلى فعل ما يقل عما كانت تعمله في إطار المجموعة الدولية لدعم سوريا، والمناقشات مستمرة وسنرى نتيجة ذلك فيما بعد”.

وكان المبعوث الصيني الخاص إلى سورية شي شياو يان أعلن في تصريح صحفي اليوم أن بلاده ستوسع مشاركتها في الجهود السياسية من أجل وقف الاعمال القتالية في سوريا داعيا كلا من روسيا والولايات المتحدة الى بذل الجهود من اجل استئناف المحادثات للتوصل الى وقف للاعمال القتالية.

وكانت موسكو دعت مرارا واشنطن إلى الفصل بين المعارضة “المعتدلة” التي تدعمها الإدارة الأمريكية، والتنظيمات المسلحة التي تقاتل في سوريا، إلا أن واشنطن لم تتمكن من فعل شيء في هذا الموضوع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى