اخبار العالمالعناوين الرئيسية

كوريا الجنوبية تصدر عفواً عن وريث “سامسونغ” المدان بفضيحة

حصل لي جاي يونغ، وريث شركة سامسونغ، المدان بتهمة الرشوة والاختلاس في عام 2017 على عفو رئاسي خاص في كوريا الجنوبية.

ويُعد لي، أحد أكبر “المجرمين من أصحاب الياقات البيضاء” في كوريا الجنوبية، وسُجن مرتين لرشوته رئيس كوريا، بحسب “بي بي سي”.

وبررت حكومة كوريا الجنوبية هذه الخطوة، قائلة إن هناك حاجة إلى الرئيس الفعلي لأكبر شركة في البلاد لقيادة التعافي الاقتصادي بعد وباء كورونا.

وبحسب “بي بي سي” يمثل هذا انعطافة أخرى في الصراع حول كيفية إدارة البلاد في أعقاب الاحتجاجات الجماهيرية التي شهدتها العاصمة سول قبل ست سنوات والتي أطاحت برئيسة البلاد من منصبها.

وتم ربط جرائم لي، بشكل مباشر بفضيحة الفساد التي أدت إلى سجن الرئيسة السابقة بارك غيون هاي، التي حكمت البلاد من عام 2013 إلى 2017.

ودفع وريث “سامسونغ” 8 ملايين دولار على شكل رشاوى للرئيسة بارك وشريكها لتأمين الدعم لعملية اندماج كان يعارضها المساهمون من شأنها أن تعزز سيطرته على إمبراطورية عائلته.

وخرج ملايين الكوريين الجنوبيين في احتجاجات على أضواء الشموع في نهاية كل أسبوع في شتاء 2016/2017 ، مطالبين بإسقاط حكومة بارك وضد صلات الساسة بعالم الأعمال بعد انكشاف تفاصيل الفضيحة.

يذكر أن لي جاي يونغ اتهم بتقديم تبرعات لمنظمات غير هادفة للربح، تديرها تشوي سون-سيل، الصديقة المقربة من الرئيسة غوين-هاي، مقابل تقديم خدمات حكومية، ونفى حينها ومجموعة “سامسونغ” ارتكاب أية تجاوزات قبل أن تكشف التحقيقات صحة الاتهامات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى