اخبار العالمالعناوين الرئيسية

“كورونا” .. الإعلان عن موعد ظهور لقاح جامعة “أكسفورد”

ستكون بريطانيا أول دولة ستحصل على اللقاح المضاد لفيروس كورونا الجديد، الذي تعمل على تطويره جامعة أكسفورد، والذي يعتقد أن نتائجه ستظهر بحلول شهر تموز المقبل.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة “أسترا زينيكا”، باسكال سوريوت أنه سيكون لبريطانيا “الأولوية” لتوريد اللقاح المحتمل لوباء كوفيد 19، وأكد على أنه سيتم توزيع اللقاح بسعر التكلفة خلال فترة تفشي الوباء، بحسب موقع “سكاي نيوز”.

وقال رئيس عملاق صناعة الأدوية: إن “العلماء سيعرفون بحلول حزيران أو تموز ما إذا كان اللقاح المضاد لكورونا والذي يتم تطويره في جامعة أكسفورد سيعمل.

وأوضح سوريوت أن “إنتاج اللقاح يجري بالفعل، أثناء إجراء التجارب البشرية”، مضيفا أن “المجموعة في أكسفورد هي واحدة من أفضل الفرق في العالم. لقد تحركوا بسرعة كبيرة”.

وبحلول حزيران أو تموز سيكون لدينا فكرة أولى عن فعالية وسلامة هذا اللقاح، وسنحتاج إلى الانتظار لبضعة أشهر أخرى، مضيفاً أن “الإنتاج مستمر بالفعل”، موضحا أن شركة الصناعات الدوائية بحاجة إلى تصنيع جرعات كافية لإجراء التجارب السريرية.

وتابع سوريوت قائلا: “سنقوم بالتوسع حتى نكون جاهزين بحلول الربع الرابع من تشرين الأول حتى نتمكن من توفير عدد كاف، مع إعطاء الأولوية للبريطانيين”.

وكانت شركة “أسترا زينيكا” دخلت في شراكة مع جامعة أكسفورد لتطوير وتصنيع وتوزيع اللقاح المنتظر على نطاق واسع.

فيما قالت الجامعة: إن “الشريكين اتفقا على العمل على أساس غير ربحي طوال فترة الوباء، مع تغطية تكاليف الإنتاج والتوزيع فقط، على أن يتحول إلى لقاح تجاري إذا لم يختف الفيروس أو يتحول إلى فيروس مماثل للإنفلونزا”.

وكانت التجارب البشرية على اللقاح، الذي طوره معهد جينر بالجامعة، بدأت الأسبوع الماضي، حيث تطوع مئات الأشخاص ليكونوا جزءا من الدراسة التي تلقت 20 مليون جنيه إسترليني من التمويل الحكومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى