العناوين الرئيسيةرياضة

كوبي براينت آخرهم .. تعرّف على أبرز حوادث الطيران في العالم التي أودت بحياة رياضيين

صدم عشاق الرياضة عموما ورياضة كرة السلة خصوصاً ، مساء الأحد 26 الجاري، بخبر مصرع اللاعب الأمريكي كوبي براينت، أسطورة كرة السلة المعتزل، بعد تحطم طائرته الخاصة.

ولكن، لم تكن حادثة سقوط طائرة الهيلكوبتر الخاصة ببراينت، الأولى من نوعها في التاريخ، إذ شهد العالم الكثير من الحوادث المؤسفة التي قضى فيها رياضيين، حيث وصل الأمر إلى فقدان فرق بكاملها، وأبرز هذه الحوادث :

مصرع أسطورة السلة الأمريكي كوبي براينت بعد تحطم طائرته: يعتبر براينت من أبرز أساطير كرة السلة، حيث لعب في الدوري الأمريكي لمدة 20 عاما منذ 1996 وحتى اعتزاله في 2016 مع فريق لوس أنجلوس ليكرز.

وأفادت سلطات ولاية أنجلوس بحسب مواقع الكترونية، مساء الأحد، أنه “في تمام العاشرة صباحاً بتوقيت كاليفورنيا تلقت اتصالاً يفيد بسقوط مروحية، حيث أرسلت السلطات رجال الإطفاء للسيطرة على الحريق، الذي أودى بحياة اللاعب الأمريكي الشاب ، الذي قضى مع ابنته جيانا (13 عام ) قبل وصول رجال الإطفاء “.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏

فريق تورينو – 1949: حيث تحطمت طائرة الفريق الأول تورينو الإيطالي بالقرب من مطار المدينة في أيار من عام 1949، فيما عرف بكارثة “سوبرغا” الجوية.

وكان الفريق عائدا من العاصمة البرتغالية لشبونة بعد مواجهة بنفيكا البرتغالي في مباراة ودية، واحتكت الطائرة بحائط كنيسة “باسيليكا سوبرغا” بالقرب من مدينة تورينو، وذلك بسبب عدم وضوح رؤية الطيار، لسوء الأحوال الجوية وكثرة الغيوم.

وتعتبر هذه الواقعة من أكثر حوادث تحطم الطائرات في عالم كرة القدم قسوة، كون معظم أعضاء الفريق قتلوا بسبب الحادثة وعددهم 23 لاعباً، ما تسبب في اندثار نجم فريق تورينو، الذي كان واحدا من أنجح الأندية الإيطالية قبل الحادثة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏١٣‏ شخصًا‏

طائرة مانشستر يونايتد – 1958: تعد واحدة من أشهر حوادث الطائرات تاريخياً، وتعرف باسم “كارثة ميونيخ الجوية” إذ تحطمت طائرة مانشستر يونايتد الإنجليزي بالقرب من مدينة ميونخ الألمانية في شباط من عام 1958.

وتوقفت طائرة “الشياطين الحمر” في ميونيخ أثناء رحلتها من مدينة بلجراد في يوغوسلافيا (صربيا حاليا)، عائدة إلى إنجلترا، بعد مباراة يونايتد والنجم الأحمر في دوري أبطال أوروبا.

وجاء تحطم الطائرة بسبب اصطدامها بالثلوج واحتكاك الجناح الأيسر بأحد المباني. وكان فريق مانشستر يونايتد من أقوى الفرق في أوروبا، قبل أن يتوفى بسبب هذه الحادثة 8 لاعبين و 3 من أعضاء الجهاز الفني وأعضاء النادي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

منتخب زامبيا – 1993: تحطمت طائرة منتخب زامبيا في نيسان من عام 1993، وفقدت بالمياه الإقليمية للغابون في المحيط الأطلنطي، وكانت الطائرة تقل عناصر منتخب زامبيا في رحلة إلى السنغال لخوض مباراة في تصفيات كأس العالم 1994.

وأثبتت التحقيقات أن النيران اشتعلت في أحد محركات الطائرة، وبدلاً من أن يقوم قائد الطائرة بإطفاء المحرك المشتعل، قام بإطفاء المحرك السليم عن طريق الخطأ لتسقط الطائرة في البحر.

وتوفي على إثر هذه الحادثة 22 لاعباً كانوا هم قوام منتخب الرصاصات النحاسية في ذلك التوقيت.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏محيط‏‏، ‏‏سيارة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏ماء‏‏‏

مالك ليستر سيتي – 2018: كذلك تحطمت طائرة مروحية مملوكة للتايلاندي فيتشاي سريفادانابرابا المالك السابق لنادي ليستر سيتي الإنجليزي، في محيط ملعب كينغ باور الذي استضاف مباراة لـ”الثعالب” ووست هام يونايتد، ليلقى رجل الأعمال الشهير مصرعه .

وأقلعت الطائرة من ملعب “كينج باور”، كما يحدث بعد كل مباراة، وبعد بضع ثوان يبدو أنها فقدت السيطرة بعد حدوث عدة مشاكل في المروحة الخلفية، الأمر الذي أدى إلى انفجارها خارج الملعب، قبل أن يتدخل رجال الإطفاء والشرطة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏ليل‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

مصرع الأرجنتيني إيميليانو سالا – 2019: لقى المهاجم الأرجنتيني إيميليانو سالا مصرعه في 22 كانون الثاني 2019 إثر تحطم طائرة خاصة كانت تقله إلى بريطانيا من فرنسا.

واستقل إيميليانو سالا طائرة صغيرة، من فرنسا إلى كارديف، استعدادًا للمشاركة في أولى مبارياته مع فريقه الجديد، إلا أنها اختفت من على شاشات الرادار، خلال عبورها القنال الإنجليزي.

وأكد المحققون أن جثة اللاعب إيميليانو سالا تم انتشالها من حطام طائرته و تم تحديدها رسمياً على أنها للاعب إيميليانو سالا”.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

طائرة نادي شابيكوينسي 2016: استفاق عالم كرة القدم يوم 29 تشرين الثاني عام 2016، على نبأ صادم وهو تحطم طائرة نادي شابيكوينسي البرازيلي بالقرب من مطار خوسيه ماريا كوردوفا في مدينة مديين الكولومبية، وذلك أثناء توجهه لخوض نهائي كوبا سودأمريكانا ضد أتلتيكو ناسيونال.

وضمت الطائرة 21 لاعباً من لاعبي الفريق الأول في النادي البرازيلي وأعضاء الجهاز الفني البالغ عددهم 8 أشخاص، بالإضافة إلى راكب آخرون من أعضاء النادي ورابطة المشجعين وطاقم الطائرة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏

 

 

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى