علوم وتكنولوجيا

كواكب أخرى قابلة لوجود الحياة .. اكتشاف علمي جديد

 

أعلن علماء فلكيون أنهم اكتشفوا نظاما شمسيا جديدا يضم سبعة كواكب بحجم الكرة الأرضية، تدور ثلاثة منها على نجم على مسافة مناسبة لاحتمال وجود مياه على سطحها، بالتالي احتمال أن تكون قابلة لوجود الحياة.

وقال العلماء في بحث فلكي أن النجم المعروف باسم “ترابيست-“1 وهو نجم سماوي من كوكبة الدلو، ويبعد بنحو 44 مليون سنة ضوئية عن كوكب الأرض، قال العلماء عنها أنها قابلة لعبور المركبات الفضائية بحسب مبادئ علم الفلك.

وأضاف العلماء أن قرب هذا النظام الشمسي وحجم كواكبه السبعة بالمقارنة مع النجم الصغير الذي تدور حوله، يجعلها قابلة كي تكون محل دراسات متتابعة، ويعتقد العلماء بعد هذا الاكتشاف أن مسالة العثور على الحياة خارج الكوكب الأرضي لم تعد مطروحة بصيغة “لو كانت هناك حياة” بل أصبحت الآن مسألة “متى سنعثر عليها”.

وبحسب مصادر إعلامية، يأتي الاكتشاف الجديد الذي نشر في مجلة “نيتشر” هذا الأسبوع، استكمالا لأبحاث فلكية سابقة أظهرت أن هناك ثلاثة كواكب تدور حول كوكب “ترابيست-“1 وهي جزء من مجموعة من الكواكب يصل عددها إلى 3500 كوكب اكتشفت سابقا خارج النظام الشمسي.

وقال مايكل غيلون كبير الباحثين في جامعة لييج البلجيكية، بحسب “بي بي سي عربي”، “إنها المرة الأولى التي نتمكن خلالها من اكتشاف سبعة كواكب بحجم الكرة الأرضية، تدور حول نجم واحد، مضيفا أن “النظام الجديد يشكل مجموعة مندمجة بطريقة جيدة، ويمكن أن يكون على سطحها الماء السائل، وربما الحياة، فهي كواكب تتموضع بطريقة جيدة تسمح بإمكانية وجود الماء على سطحها”.

يذكر أن قطر النجم “ترابيست-1” يبلغ حولي 8 في المئة من حجم الشمس، ما يجعل الكواكب السبعة التي تدور حوله تبدو بحجم كبير يماثل حجم الأرض، بحسب بحوث العلماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى