العناوين الرئيسيةمحليات

كوادر شركة الفوسفات تنجز تأهيل خطي تجفيف.. والعمل على تأهيل خمسة معامل

أنجزت كوادر الشركة العامة للفوسفات، إعادة تأهيل خطي التجفيف في معمل الغسيل و التجفيف، في مناجم فوسفات الشرقية بريف حمص الشرقي، حيث بدأت الشركة عملية إعادة تأهيل خمسة معامل، لتركيز و غسيل و تجفيف الفوسفات.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية المهندس سمير أسد لتلفزيون الخبر: إن “كوادر الشركة أنهت تأهيل خطي التجفيف في معمل الغسيل والتجفيف في مناجم فوسفات الشرقية، بطاقة إنتاجية تصل الى 3,7 طن سنويا”.

وأضاف المهندس أسد “حيث تعمل الشركة عملية إعادة تأهيل خمسة معامل تركيز و غسيل و تجفيف الفوسفات، إثر تحرير المناجم، بعد قيام المجموعات الإرهابية بتخريب و سرقة المعدات، وآليات المعامل بطريقة ممنهجة”.

وبين المهندس أسد أنه “بلغت نسبة الإنجاز في إعادة تأهيل معمل خنيفس ٨٠ %، و تبلغ طاقته الإنتاجية ٥٠٠ ألف طن سنوياً من الفوسفات الجاف والمركز “مشيراً إلى أنه “من المتوقع عودته إلى العمل خلال فترة قريبة”.

وأضاف المهندس أسد “كما يجري العمل على إعادة تأهيل أربعة معامل في مناجم فوسفات الشرقية، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للخطوط في الشرقية حوالي /٢/ مليون طن سنوياً”.

وتابع المهندس أسد “وتم تنفيذ الخطة الإسعافية والمتوسطة، و وصلت نسبة التنفيذ إلى حوالي 70 % من خلال إعادة تأهيل خطي التجفيف في معملي الغسيل والتجفيف (أ ) بالشرقية بشكل كامل”.

وأوضح المهندس أسد أن “وزارة النفط بدأت تنفيذ استثمار الفوسفات الرطب بدون معالجة، بالتوازي مع تنفيذ خطة إعادة تأهيل اسعافية و متوسطة و إستراتجية، تشمل إعادة تأهيل البني التحيتة من كهرباء و ماء و خدمات”.

وأردف مدير عام المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية “وكذلك إصلاح وتعمير الآليات والمعدات، بالتوازي مع تأهيل مصانع معالجة الفوسفات، و تحسين النوعية”.

وأوضح المهندس أسد أن “الخطة الزمنية لعملية التأهيل ستة أشهر وفق مخطط زمني ” مشيراً إلى أن “أعمال الصيانة تنجز بخبرات وطنية، في ظل حصار جائر يمنع وصول قطع الغيار، التي تم تأمينها محليا و من دول الجوار”.

وبين المهندس أسد أنه “تمر عملية استثمار الفوسفات بمراحل صعبة للغاية، تشمل تكشيف طبقات الغطاء بأعماق تصل إلى 20 م للوصول إلى طبقة الفوسفات الخام، حيث يتم استخراجها بواسطة الآليات الهندسية الثقيلة”.

وأردف المهندس أسد “ونقلها إلى عفاسات تحوي غرابيل لفرز الفوسفات الرملي الصالح للاستخدام، حيث يصل المردود إلى حوالي 65 % من الفوسفات الخام، ويتم نقل الفوسفات الرطب إما بالقطار من المناجم إلى مرفأ طرطوس، أو بالآليات الشاحنة”.

وتابع المهندس أسد “و تبلغ طاقة النقل اليومية بالقطار حوالي 6 الاف طن، حيث يخزن الفوسفات بمرفأ طرطوس في سيلوات مخصصة موصولة إلى برج التحميل على البواخر”.

وأردف المهندس أسد “بحيث يتم شحنه إلى المعامل المستهلكة للفوسفات والمستهدفة في صناعة الأسمدة الفوسفاتية وحمض الفوسفور في الدول المستوردة”.

وبين مدير عام المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية أنه “يتم توريد نحو 700 طن سنوياً من فوسفات مناجم الشرقية، الى معمل الأسمدة لتصنيع السماد الفوسفاتي”.

يذكر أنه، يبلغ احتياطي الفوسفات في منطقة مناجم الشرقية حوالي 1,8 مليار طن، وتمتلك سوريا ثالث أكبر احتياطي عربي بعد المغرب والجزائر من الفوسفات.

تلفزيون الخبر _ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى