ثقافة وفن

كنيسة قلب لوزة السورية مصدر إلهام لبناء كاتدرائية نوتردام

تنتصب في قرية “قلب لوزة” الصغيرة في محافظة إدلب السورية، آثار كنيسة تعود إلى مئات السنين، يرتفع عند مدخلها برجان تميزهما نقوش محفورة بدقة، ويقول باحثون أنها كانت مصدر إلهام لبناء كاتدرائية نوتردام باريس.

وبحسب ما نقل موقع “فرانس 24″، قال باحثون متخصصون بالتراث في الشرق الأوسط، إن “كنيسة تنتصب في قرية قلب لوزة في محافظة إدلب، شمال غرب سوريا، وتعود إلى القرن الخامس الميلادي كانت مصدر إلهام لبناء كاتدرائية نوتردام باريس”.

وكنيسة قلب لوزة من أبرز الكنائس البيزنطية في سوريا، تعود إلى القرن الخامس الميلادي، وهي الصرح الهندسي الذي استوحى منه معماريون كثر بناء كنائس وكاتدرائيات في أوروبا.

وبنيت الكنيسة على الطراز البازليكي، وفق المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية، وظلت تستخدم للصلاة والاحتفالات الدينية حتى القرن الثاني عشر الميلادي.

وأشارت الخبيرة في تراث الشرق الأوسط “ديانا دارك” إلى أن “هذه الكنيسة تعد المثل الأقدم للهندسة المعمارية التي تقوم على واجهة مؤلفة من برجين يفصلهما مدخل مقنطر، عرفت لاحقا بالعمارة الرومانسكية”، بحسب الموقع.

بنى هذه الكنيسة مسيحيون محليون جمعوا ثرواتهم من إنتاج النبيذ وزيت الزيتون، وشكلت مقصدا للحجاج، كما لزوار دير مار سمعان العمودي القريب.
وقالت دارك إنه “خلال تلك الفترة كان التجار والرهبان والحجاج يتنقلون بكثرة بين هذه المنطقة وأوروبا، لذا، ليس مفاجئا أن تكون وجدت الهندسة المعمارية هذه طريقها تدريجيا إلى أوروبا، حتى قبل الحملة الصليبية في القرن الثاني عشر”.

وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو)، كنيسة قلب لوزة، في العام 2011، على لائحتها للتراث العالمي كجزء من القرى القديمة (المدن المنسية)، في شمال سوريا التي بنيت بين القرنين الأول والسابع، والمدرجة أيضا على قائمة التراث الإنساني المهدد بالخطر.

وبيّن الباحث في التاريخ “فايز قوصرة” إن “الفن المعماري في كنيسة قلب لوزة يفوق الكنائس الأخرى في المنطقة جمالاً، ومن يتعمق في تاريخ الفن القوطي، وخصوصا القوطي الكنسي يجد أن هذا الطراز المعماري انتقل إلى أوروبا من سوريا”، مضيفا أن “أكبر إثبات على ذلك هو كاتدرائية نوتردام”.

وأشار قوصرة إلى “التشابه بين كنيسة قلب لوزة وكاتدرائية نوتردام، من حيث الواجهة والبرجين والسقف الخشبي”.

تقع كنيسة قلب لوزة في جبل باريشا، ويعتقد أنها شيدت في زمن القديس سمعان العامودي أو بعد وفاته بقليل، وقبل اندلاع الحرب في سوريا، كانت الكنيسة تشكل مقصدا للسياح خصوصا في فصلي الصيف والربيع.

وتزخر محافظة ادلب بالمواقع الأثرية الهامة، ومنها المدن المنسية، وهي من أكبر تجمعات المناطق الأثرية في العالم، يعود بنائها إلى الفترة بين القرنين الأول والسابع للميلاد، ويبلغ عددها 800 موقع وقرية أثرية، منها ما هو مسكون حالياً ومنها ما هو غير مسكون، وهي مدرجة على لائحة التراث العالمي.

يذكر أن صورة كنيسة قلب لوزة الأثرية موجودة على إحدى صفحات جواز السفر السوري، إلى جانب العديد من المواقع الأثرية السورية الهامة.

وكانت كاتدرائية نوتردام تعرضت في 15نيسان الحالي، لحريق هائل التهم أجزاء كبيرة منها، وتعتبر من أشهر المعالم السياحية في باريس، ويمتد تاريخها إلى منتصف القرن الثاني عشر الميلادي، أي بعد بناء كنيسة قلب لوزة السورية بحوالي سبعة قرون.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى