فلاش

كلة معروف أسطورة تجددت في حلب

داخل سوق الزرب على الطريق المؤدي لمدخل قلعة حلب يرقد جثمان “معروف بن جمر”، أحد الأساطير الشعبية المتداولة في مدينة حلب، وتجددت أسطورته حديثا بعد الخراب الذي طال السوق مستثنيا القبر.

وفي زيارة لتلفزيون الخبر إلى المكان الذي يتوسط سوق الزرب الشعبي، الذي كان يبيع فيه الحلبيون أقمشة و”انتيكات”، يظهر المقام سليما في وسط الخراب الذي حل على السوق بسبب الحرب التي كانت القلعة ومحيطها نقطة تماس فيها.

ويروي أحد عناصر الجيش العربي السوري ممن القتيناهم قريبا من المقام، أن الاشتباكات والقذائف والتفجيرات طالت كل محلات السوق، لكن منطقة المقام لم تتأثر ولا حتى بضغط التفجيرات التي كانت قريبة جدا منه.

وذكر أحد المواطنين الحلبيين لتلفزيون الخبر أن “معروف بن جمر” له “كلة” باسمه تعرف باسم “كلة معروف” كانت معلقة على باب أنطاكية قريبا من السوق، وهي عبارة عن كرة حديدية مربوطة بجنزير.

وأوضح أن قصة معروف يتداولها الحلبيون من أيام الحروب الصليبية عن بطل و”ولي” هو معروف بن جمر كان يقاتل المحتلين الصليبيين ويقطع رؤوسهم بـ “كلته”، التي قامت السلطات في حلب بإزالتها قبل أن تدمر أو تسرق خلال الحرب.

والقصة هي أسطورة وتاريخيا لم يوثق أحد ولم تكتب أي وثيقة تبين وجود أي شخص باسم معروف بن جمر أيام الحروب الصليبية، وحتى “الكلة” هي عبارة عن قذيفة مدفع عثمانية قديمة مربوطة بجنزير.

وعلى ما يبدو أن أحدهم في زمن ما اخترع هذه الأسطورة وتداولها الناس، وأعاد بعثها من جديد ما حصل في حلب وعدم تعرض مقام “الولي معروف” لأي ضرر وبقائه صامدا في وجه التفجيرات والاشتباكات.

علاء الخطيب – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى