العناوين الرئيسيةموجوعين

كرة نار في ريف اللاذقية.. عودة أهالي قرى الحفة إلى منازلهم والأضرار عصية على الإحصاء

لا تزال مناطق اللاذقية الأربعة تشهد حرائق متفرعة ومتشعبة، وبين حريق تم إخماده بشق أنفس عناصر الاطفاء وبين حريق يندلع فجأة يبقى الرهان على توقف الرياح الشرقية التي تؤجج النيران.

وقال مدير دائرة الحراج في مديرية زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا لتلفزيون الخبر: إن “أقوى الحرائق النشطة في المحافظة في بيت زنتوت بريف القرداحة ومنطقة بللوران والضحى والفجر والزيتونة والإيمان في ريف المحافظة الشمالي”.

كما أشار دوبا إلى “اندلاع حريق في قرية دفلة في البسيط، مستدركاً: “الوضع اليوم بالأفضل من يوم أمس بالنسبة لامتداد وكثافة النيران”.

وأضاف دوبا: “لكن الرياح الشرقية التي تزداد سرعتها وتتقلب بين شرقية وغربية تزيد من تأجج النيران وأحياناً إلى اندلاعها مجدداً بعد أن نكون قد قضينا ساعات في إخمادها”.

Image may contain: sky, plant, nature and outdoor

وبين دوبا أنه “يصعب حالياً تقدير المساحات والخسائر الناجمة عن الحرائق، الا ان الخسائر كبيرة جداً على المستوى الزراعي والحراجي”.

وقالت مصادر محلية لتلفزيون الخبر: إن “عددا من أهالي قرى البسيط والفجر والضحى محاصرون في قراهم التي تحيط بها النيران ولا يستطيعون الخروج”.

واشارت المصادر إلى أنه “بعد نداءات استغاثة أطلقها الأهالي وصلت آليات تابعة للدفاع المدني لمساعدة الأهالي ومحاولة إخماد النيران”.

وفي ريف جبلة، قال رئيس شعبة الحراج في جبلة المهندس باسل ديوب إنه “تمت السيطرة على أكثر من ٣٥ حريقا اندلعت في قرى الريف، وحالياً يتم إطفاء حريق اندلع عصر السبت في قرية بني قحطان- وادي الملوك”.

Image may contain: sky, outdoor and nature

وبين ديوب أن “النيران متشعبة في عدة أماكن، وتقوم فرق إطفاء الحراج بالتعاون مع عناصر من الدفاع المدني بالتعامل معها”.

كما أشار ديوب إلى أنه “بالتوازي مع حريق وادي الملوك فإن فرق الإطفاء لا تزال تحاول اخماد الحريق في كفر دبيل والذي جاء امتداداً للحريق الذي اندلع أمس في المرداسية”.

أما في الحفة، قال رئيس مجلس مدينة الحفة المهندس رائد إبراهيم لتلفزيون الخبر: إنه “تمت السيطرة على جميع الحرائق التي اندلعت الجمعة في قرى الحفة، و عاد الأهالي الذين هجرتهم النيران إلى منازلهم مجدداً”.

وأضاف إبراهيم: “لم يتبق سوى حريق واحد في القمحوية حيث وصلت النيران إلى قلعة صلاح الدين الايوبي، حيث تقوم فرق الإطفاء بمحاولة إخماد الحريق”.

Image may contain: night and fire

وبيّن إبراهيم أن “الحرائق طالت مساحات واسعة حراجية وزراعية مزروعة أشجار زيتون وحمضيات ورمان، مشيرا إلى أن الأضرار تقدر بمئات الملايين”.

وتضررت نحو 143 قرية في ريف مناطق جبلة والقرداحة والحفة واللاذقية، من الحرائق التي اندلعت منذ فجر الجمعة ولا تزال نشطة في بعض المواقع التي باتت جبهات للنار.

تلفزيون الخبر _ اللاذقية

Image may contain: fire, night and outdoor

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى