محليات

كباب وهمبرغر الدمشقيين من مسالخ تصنعها من نترات الفروج وعظامه

قال مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق الدكتور ماهر ريا أنه “تم إغلاق ثلاثة مسالخ للفروج بدمشق و أكثرها في الزبلطاني اعترف صاحب أحدها بأنه ببيع نترات الفروج على أنها كباب وهمبرغر”.

وأضاف، بحسب صحيفة رسمية، “المحافظة تقوم بعملية مكافحة لمادة كباب الفروج التي انتشرت مؤخراً على الأرصفة و هي ذات مصدر مجهول ويستخدم باعتها عظام دجاج مطحون”.

وأكد ريا أنه “تم تنظيم عدد من الضبوط منذ بداية العام وحتى تاريخه بلغت 1072 ضبطاً وكان عدد الإغلاقات 240 إغلاقاً منها 127 إغلاقاً بشكل نهائي كما تمت مصادرة لحوم مفرومة بأنواعها وتقدر كميتها بحوالي 560 كغ خلال العام الحالي”.

ولفت إلى أنه “يتم التعامل مع المخالفين الذين يقومون بالشواء على البسطات بإبلاغ الشرطة عنهم ليقوموا بمصادرة البسطة واتخاذ الإجراء اللازم بحقهم أما بالنسبة للمحلات التي تتم عملية الشواء خارجها فهذا ممنوع لأنه يعرض اللحوم للغبار”.

وأشار ريا إلى أنه “بلغ عدد الإغلاقات للأكشاك بسبب مخالفة مستثمريها للتعليمات الصحية ووضع المواد خارج الأكشاك 51 كشكاً منذ بداية العام مقارنة بـ54 كشكاً تم إغلاقه في عام 2017”.

وبين أن “هناك مخاطر كبيرة تكمن في هذه المادة من كونها تتألف من فضلات ونترات العظام التي تؤثر في صحة المواطن وهي مخالفة للشروط الصحية”.

ونوه ريا إلى أن “منطقة الزبلطاني هي أكثر منطقة تتم مصادرة هذه المواد منها وتعد المنطقة الرئيسية المصدرة لبقية المناطق في المحافظة”.

يذكر أن البهارات الداخلة في صنع الكباب والهمبرغر تساعد المتلاعبين من الباعة على غشّها بحيث يصعب تمييز مذاقها حيث نشطت في السنوات الأخيرة وبشكل لافت ظاهرة الشواء على الأرصفة والبسطات في عدة مناطق من دمشق وريفها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى