محليات

كازاخستان تؤكد: المشاركون في أستانا ٤ سيناقشون اقتراح “المناطق الأربع”

أكدت وزارة الخارجية الكازاخستانية، يوم الأربعاء، أن المشاركين في اجتماعات أستانا 4، سيبحثون وثيقة قدمتها روسيا بشأن إنشاء “مناطق لتخفيف التصعيد” في سوريا.

ونقلت وكالة “انترفاكس” عن مدير قسم دول آسيا وإفريقيا في الخارجية الكازاخستانية “أيدار بك توماتوف” قوله: “نعم، يجري حالياً بحث هذه الوثيقة حول المناطق”.

وتابع توماتوف أنه “إذا توصلت الدول الضامنة لاتفاق الهدنة في سوريا (روسيا وتركيا وإيران) إلى توافق بشأن الوثيقة الروسية ووقعت عليها، فسيكون تنفيذها على دمشق و”المعارضة” تحصيل حاصل”.

وبحسب تسريبات، “تتضمن المقترحات الروسية بإنشاء 4 مناطق وهي إدلب، شمال حمص، والغوطة الشرقية، وجنوب سوريا”، كما يدعو المقترح إلى “وضع خرائط لحدود هذه المناطق”.

وكانت وزارة الخارجية التركية رحبت يوم الثلاثاء، بالمقترح الروسي حول مناطق “تخفيف التصعيد” في سوريا, معربةً عن “الأمل” بترجمتها إلى الواقع.

وكان عضو في “معارضة” الرياض كشف يوم الاثنين، عن مقترح روسي لإدخال قوات دولية محايدة إلى خطوط التماس بين أطراف الصراع في سوريا، للتخفيف من حدة التوتر هناك.

يشار إلى أن اجتماعات أستانا 4 بشأن سوريا، انطلقت يوم الأربعاء، ومن المقرر أن تستمر حتى يوم الخميس 4 أيار الجاري، وسط حضور جميع الأطراف المعنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى