كاسة شاي

“كأنو مسرح” على مسرح الحمراء .. غسان مسعود إلى المسرح بنص لابنته لوتس

شهدت خشبة مسرح الحمراء بدمشق عودة الفنان السوري العالمي غسان مسعود إلى الإخراج المسرحي من خلال العمل الجديد “كأنو مسرح”، وذلك مساء اليوم الثلاثاء ٢٦/١٢/٢٠١٧، وبحضور وزير الثقافة محمد الأحمد

حيث كتبت نص العرض لوتس مسعود، و شارك فيه كلاً من الفنانين محمود نصر، ديمة قندلفت، ناظلي الرواس، أيمن عبد السلام، روبين عيسى، لجين اسماعيل، مصطفى المصطفى، راما عيسى، وفق ما نقلت صفحة “وزارة الثقافة السورية”.

و يحكي العرض عن محاولة مخرجة مسرحية جمع عدة ممثلين في عرض مسرحي واحد ومعاناتها في سبيل تقريب وجهات نظر الممثلين الذين يعبرون عن أيديولوجيات وبيئات مختلفة ويتشددون لأفكارهم وآرائهم السياسية، بعد أن تكون مشاحناتهم وصلت إلى درجة اشتباكات حقيقية، إلا أنها بقيت سليمة، كونها تدور في مكان وسياق ثقافي.

وفي حديثه للإعلام، استعرض وزير الثقافة ما قدمه المسرح في عام ٢٠١٧ والتطور الملحوظ للمسرح السوري وعودة المخرجين الكبار إلى خشبة المسرح كعودة الأستاذ أيمن زيدان عبر عرض ” اختطاف” والأستاذ غسان مسعود من خلال “كأنو مسرح” في عرض جميل مؤثر.

وتابع الوزير : “أستطيع القول إن النتائج المتوخاة من المسرح دائماً تكون بطيئة، والفن عموماً يحتاج إلى وقت لكي تظهر النتائج المرجوة منه، واليوم في هذا العرض كان هناك مسحة من الألم تختزن ذاكرة غسان مسعود حول السنوات التي مرت بنا ومررنا بها”.

وأضاف “أعتقد أن العرض يحتوي هذه الوفرة من المشاعر، بطريقة بسيطة فالقصة المروية التي عرضت ممكن أن نكون قد شاهدناها بالكثير من المسرحيات والمسلسلات والأفلام ولكن ميزة العرض هي أهمية التناول”.

وأردف الوزير “استطاع غسان مسعود بخبرته المسرحية الكبيرة أن يقدم قصة قد تكون تقليدية ولكنه تمكن بلمسته الساحرة وبمشاعره أن يقدم من خلالها ساعة وخمس دقائق من أنبل ما يمكن للفن المسرحي أن يجود به”.

واختتم الوزير حديثه “كأنو مسرح ” تجربة نحيي بها الصديق الأستاذ غسان مسعود ونحيي بها أيضاً ابنته لوتس التي كتبت عرضاً لا أستطيع أن أقول إنه يخلو من الملاحظات، ولكنه عرض طيب ونبيل ومؤثر، وأعتقد أننا كسبنا كاتبة جديدة للمسرح السوري، وأنا سعيد بهذه التجربة، وأتمنى أن نلتقي بتجارب أكثر في الأيام القادمة”.

يذكر أن المسرح السوري مؤخراً شهد فترة من التراجع بعد أن كانت الأعمال المسرحية السورية من الأعمال المهمة، والتي تجسدت من خلال مسرح أبو خليل القباني الذي أسس لنشأة المسرح في سوريا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى