تعليم

كأس اليافعين وأربع ميداليات حصاد الطلبة السوريين في البطولة البرمجية الدولية

حصل الطلبة السوريون على كأس اليافعين وأربع ميداليات في البطولة البرمجية الخامسة والعشرين لجامعات إفريقيا والدول العربية ACPC2021، التي أقيمت في جمهورية مصر العربية.

وقال المنسق الوطني للمسابقة البرمجية في سوريا الدكتور جعفر الخير، لتلفزيون الخبر: شارك في البطولة 143 فريقا من 18 دولة بينها 17 فريقا من سوريا من جامعات دمشق، حلب، البعث، الافتراضية السورية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.

وتابع الخير: حصل فريق CodeIT من جامعة تشرين على ميدالية ذهبية، وفريق Zit Zit من جامعة دمشق على ميدالية فضية، بينما حصل كل من فريقي You’ll Never WA Alone من جامعة تشرين وفريق BUGABO من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا على ميدالية برونزية.

وأضاف: “مجموع الميداليات السورية 4 ميداليات من أصل 12 ميدالية، تم توزيعها في المسابقة، وقد تأهلت من خلال هذه المسابقة فرق جامعات دمشق، تشرين، المعهد العالي والبعث للمشاركة في النهائي العالمي القادم للمسابقة ICPC WF 2022. ”

وبين الدكتور الخير “أن المسابقة مخصصة للفرق الطلابية، ويتألف الفريق الواحد من ثلاثة متسابقين ومدرب، ويعمل المتسابقون على جهاز حاسوب واحد لحل مجموعة من المسائل الحياتية برمجياً خلال خمس ساعاتٍ متواصلةٍ.”

وتابع: يتم اعتماد الفرق الفائزة وفقاً لحل أكبر عدد من المسائل في أقصر زمن، ويعمق الطلبة من خلال مشاركتهم في المسابقة مهارات البرمجة والتحليل المنطقي للمسائل وتكامل العلوم والمعارف للوصول إلى حلولٍ أصيلة، إضافةً إلى اكتساب روح التحدي والإبداع والعمل كفريق تحت الضغط ومفاهيم التنافس.

ونوه إلى أن مكتب المسابقة في الوطن العربي العام الماضي 2020، بادر إلى تنظيم مسابقة مشابهة لمسابقة الفرق الجامعية سميت بمسابقة اليافعين ويشارك فيها طلاب المدارس تحت سن الـ 18 عام، ويتألف كل فريق من طالبين.

وقال الخير: تم تنظيم المسابقة للعام الثاني 2021 بمشاركة 19 فريقا من خمس دول عربية، وشاركت سوريا بفريق واحد من طلبة مدينة حمص، وحصل هدا الفريق على كأس المسابقة والمرتبة الأولى.

يذكر أن المسابقة تلقب عالمياً بـ”حرب العقول” وتعتبر الأوسع انتشاراً والأكثر شهرةً على صعيد المسابقات البرمجيّة الجامعيّة، وتم تأسيسها من قبل جمعية مكائن الحاسبات الأميركية ACM عام 1977، وتنظم المسابقة بشكل سنوي وتعرف اليوم بالمسابقة البرمجية العالمية ICPC.

شذى يوسف – تلفزيون الخبر- اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى