اخبار العالمالعناوين الرئيسية

قيادي في الجيش البريطاني يحذر من نشوب حرب عالمية ثالثة

حذر قيادي في الجيش البريطاني من خطر نشوب حرب عالمية جديدة ستكون الثالثة بين أمم الكرة الأرضية.

وقال قائد أركان الدفاع في الجيش البريطاني “نيك كارتر” لشبكة “سكاي نيوز” أن : “حالة الغموض والقلق السائدة في العالم على خلفية الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا تهدد بإشعال فتيل حرب عالمية”.

وجاء كلام “كارتر” بمناسبة إحياء ذكرى ضحايا الصراعات المسلحة، مشيرا إلى أن “أي تصاعد للتوترات الإقليمية أو أخطاء في تقدير الأمور قد تؤدي في نهاية المطاف إلى نشوب صراع واسع النطاق”.

وقال “كارتر”: “العالم أصبح في الوقت الحالي مكانا يسوده الغموض والقلق الشديدان، وتصعيد التنافس في العالم أصبح سمة من سمات زمننا”.

وتابع الرجل الذي يتولى منصبه منذ 2018 :”أعتقد أن الخطر الحقيقي الذي نواجهه هو أن نشهد تصعيدا يؤدي إلى سوء تقدير في ضوء وجود الكثير من الصراعات الإقليمية في الوقت الحالي”.

وأضاف “كارتر”، ردا على سؤال عما إذا كان هناك خطر حقيقي لنشوب حرب عالمية ثالثة: “أقول إنها من المخاطر وعلينا أن نكون واعين لهذه التهديدات”.

وأشار “كارتر” إلى أن “نسيان أهوال الحروب السابقة قد يدفع البعض للاعتقاد بأن شن الحروب قرار عقلاني”.

وكان الرئيس الأميركي السابق “هنري كسنجر” حذر من نشوب حرب عالمية ثالثة شبيهة بالحرب العالمية الأولى، في تصريحات له لوكالة “بلومبيرغ” مطلع تشرين الأول.

يذكر أن تقديرات المؤرخين تشير إلى أن عدد ضحايا الحربين العالميتين الأولى والثانية، قارب ال100 مليون قتيل، حيث تصل تقديرات ضحايا الحرب الأولى إلى 16 مليون، وترتفع التقديرات إلى 85 مليون ضحية من البشر بسبب الحرب العالمية الثانية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى