العناوين الرئيسيةفي الغربة

قيادي في الجالية السورية بأوكرانيا: أكبر تجمع موجود في منطقة اشتباك ووضعها لا يزال بخير

أفاد المسؤول الإعلامي وعضو قيادة الجالية السورية في أوكرانيا الدكتور سالم حنون لتلفزيون الخبر أن “وضع السوريين في أوكرانيا بخير، مع أن أكبر تجمع للجالية موجود في مدينة حدودية ضمن خط الاشتباك”.

وقال “حنون”: “حتى الآن القطاع المدني لم يُصب بأي أذى والجالية السورية المتواجدة في المدن الأساسية ملتزمة المنازل، ومتقيدة بكافة التعليمات العامة التي أصدرتها القيادة الأوكرانية بعد إعلانها لحالة الطوارئ”.

وتابع “حنون”: “الجالية السورية تتمركز في 3 مناطق أساسية بأوكرانيا وهي العاصمة كييف التي ما تزال خارج دائرة الصراع وأوديسا وخاركوف الحدوديتين اللتين ضمن مناطق الاشتباك ولا سيما خاركوف، وتواصلنا مع قيادات الجالية في خاركوف وأخبرونا أن هناك توغل للدبابات الروسية بالمدينة”.

وأشار “حنون” إلى أن “السوريين في أوكرانيا متوزعون على 3 فئات طلاب ولاجئين وهؤلاء أعدادهم قليلة إضافة للعائلات السورية القديمة ويتمركز القسم الأكبر في خاركوف بحوالي ألفي سوري وفي أوديسا ما يقارب الألف أما كييف ففيها 400 سوري”.

وأضاف “حنون” أن “هناك تنسيق مستمر ما بين قيادة الجالية وجميع أعضائها ولا سيما في مناطق الاشتباكات مع القنصلية الفخرية للجمهورية العربية السورية التي تتواصل وتنسق مع سفارتنا في بيلاروسيا المسؤولة عن الرعايا السوريين بأوكرانيا”.

ونوه “حنون” إلى أنه “تم نشر عدة طرق للتواصل مع قيادات الجالية ومع القنصلية الفخرية السورية بأوكرانيا عبر المنصات الرسمية التابعة للجالية إضافة لنشر جميع التعليمات والمحاذير التي يجب الالتزام بها ضمن الظروف الحالية”.

وختم “حنون” حديثه بالقول “في حال تطورت الأمور واستدعت الظروف يمكننا التوجه لنقل من يريد من الجالية السورية في خاركوف وأوديسا إلى مدن أكثر أماناً لكن الظروف حالياً لا تستدعي ذلك”.

يذكر أن القوات الروسية بدأت صباح الخميس عملية عسكرية خاصة لحماية إقليم دونباس الحدودي بين روسيا وأوكرناينا وفق ما صرح به الرئيس الروسي بوتين.

جعفر مشهدية- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى