كاسة شاي

قناة مخصصة للأطفال تهين العاملات وتعلم متابعيها “العنصرية”

أثارت قناة “كراميش”الأردنية الخاصة بالأطفال، انتقادات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إثر عرضها لأغنية وصفت بالمهينة بحق عاملات المنازل.

وعرضت القناة الأردنية أغنية بعنوان “الخدامة”، تقول الطفلة التي تؤديها في كلماتها:” “عندنا خدامة كل يوم تعمل موال مرة مو حابة تشتغل، مرة جيبولي جوال”.

ويؤدي دور العاملة المنزلية في “فيديو كليب” الأغنية طفلة أخرى ترتدي الحجاب وتغني أعذارها وتستعطف ربة المنزل بلهجة أجنبية.

وتقول الطفلة التي تؤدي دور الخدامة: “أنا ياخد تيكت عشان يسافر خليج بس أنا ما يبي يشتغل أنا أبي هروب، بابا أنا يبي فلوس بنتي مريضة متعوس، يشتغل أنا ليل نهار لازم يحول دولار”.

وأثارت الأغنية غضبا واسعا عبر مواقع التواصل، ودشن مغردون وسم #كراميش_تهين_العاملات للتعبير عن استنكارهم للأغنية التي تنتهك حقوق الإنسان وتهين كرامته.

واعتبر كثيرون من النشطاء على منصات وسائل التواصل أن “الأغنية، تحض على الكراهية ضد العاملات المنزليات وتصورهم بشكل مهين وعنصري”.

وعبر مغردون عن قلقهم حول تأثير هذا النوع من الأغاني التي على الأطفال، والتي وصفوها بأنها “ترسخ الطبقية وتقدم مفاهيم تربوية خاطئة للأطفال”.

وقدمت القناة اعتذرا في أحد منشوراتها يقول: “الكليب أوقفناه، وكان يتحدث عن فئة معينة من المجتمع تعامل الخدم بل إن بعض الخدم فعلا يهربون من البيوت ونحن سلطنا الضوء على هذه الفئة بالتحديد إضافة الى سلوك الخادمات في البيوت”.

وكانت المنشدة المغربية الشابة أمينة كرم، قالت أنها كانت تتعرض لسوء المعاملة من طرف مروة حماد ، زوجة مدير قناة “طيور الجنة” الأردنية للاطفال.

وأشارت كرم الى أن “حماد فتحت يوما ما باب الغرفة عليها رفقة زميلاتها أثناء تغييرهن للملابس ، وبدأت تنادي الموظفين بالقناة ، للحضور قائلة “يا جماعة لي بدو يجي يتفرج، في ناس عم تغير ثيابها”.

يذكر أن قنوات “كراميش” و”طيور الجنة” غزت البيوت العربية بشكل كبير، بغض النظر عن المحتوى التي تقدمه، والذي يعتمد على نشر القيم والمبادئ الاخلاقية والإسلامية، حيث تحولت القناتان إلى مجرد أداة للاهالي، لكي يلتهي بها أطفالهم عنهم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى