طافشين

قناة التيار الحر اللبناني تعتذر عن نشرها رسماً كاريكاتورياً “يطفح بالعنصرية”

اعتذرت قناة “أو تي في” اللبنانية في نشرة أخبارها المسائية يوم الثلاثاء 24 أيلول، عن نشرها صورة كاريكاتيرية، أثارت موجة انتقادات واسعة واتهامات بالعنصرية العلنية.

وتضمنت الصورة رسماً لطالبين لبنانيين يفاجآن بأن مدرستهما غير قادرة على استيعابهما، بحسب لافتة موضوعة على باب المدرسة كتب عليها : “نعتذر منكم المدرسة ممتلئة بالسوريين والعراقيين والفلسطينيين والهنود والزنوج والأحباش والبنغلادشيين”.

وقالت القناة المحسوبة على رئيس الجمهورية، ميشال عون، والتيار الوطني الحر برئاسة، جبران باسيل، إن “إدارتها قررت وقف عرض فقرة الكاريكاتير تعبيرا عن رفضها الشديد كل ما يسيء لحقوق الانسان”، بحسب وسائل إعلامية.

واعتبر الحقوقيون أن الكاريكاتير يتضمن إساءة عنصرية واضحة للاجئين والنازحين والعمال الأجانب وأطفالهم.

وأضاف الحقوقيون أن “استخدام كلمة “زنوج” هي إساءة كبيرة، ومن غير المسموح تصنيف الناس على أساس أعراقها”.

وعُرف باسيل بمطالبته عبر وسائل الإعلام بضرورة إيجاد حل سريع لترحيل السوريين في لبنان، محملاً إياهم مسؤولية الوضع الاقتصادي المنهك في لبنان، واصفاً الجينات اللبنانية بـ”المتفوقة”.

وفي آخر خطاباته العنصرية، طالب باسيل في أيار الماضي بضرورة تحرك السلطات لإزالة أفران مناقيش الزعتر التي يديرها السوريون في ساحة ساسين، واعتبر موقع تياره الحر أن “السوريون يحاصرون الساحة ويقطعون رزق اللبنانين”.

يذكر أن الرسم الكاريكاتوري الذي عرض في نشرة أخبار قناة “أو تي في” المسائية، جاء على خلفية تصريح وزير التربية، أكرم شهيب، الذي قال إنه “لن يسمح هذا العام ببقاء أي طالب خارج المدرسة مهما كانت جنسيته”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى