محليات

قسم الكلية الصناعية في مشفى درعا الوطني يعود للعمل بعد توقف ثلاث سنوات

بدأ قسم الكلية الصناعية في الهيئة العامة لمشفى درعا الوطني بالعمل من جديد، بعد توقف استمر لثلاث سنوات نتيجة ظروف الحرب الراهنة.

و قال رئيس قسم الكلية الصناعية في المشفى جمال الرفاعي إنه “تمت إعادة تأهيل القسم، وتركيب أربعة أجهزة غسيل كلية جديدة، على أمل أن ترفد وزارة الصحة القسم بأربعة أجهزة جديدة إضافية”.

وأوضح الرفاعي بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية أنه “تم منذ افتتاح القسم تنفيذ 49 جلسة غسيل للمرضى، مع تقديم العلاج المتمم من حديد “فينوفير” و “امبولات إيبوتين” المحفزة لإنتاج الكريّات الحمر”.

و بيّن الرفاعي أن “كل مريض يحتاج كل أسبوع إلى جلستين بشكل دوري عدا الجلسات الإسعافية التي قد تطرأ أحياناً، ويتم تنفيذها منوهاً للمريض بشكل مجاني، ما يوفر عليه تكاليف علاج كبيرة”.

و أضاف الرفاعي أن “القسم يعمل بالتوازي مع استمرار عمل القسم المماثل في مجمع العيادات الشاملة في مدينة درعا، الذي أنشئ بعد توقف قسم المشفى، وميزة إعادة تفعيل الأخير تقتضيها الضرورة لكون المشفى توفر العناية اللازمة للحالات الإسعافية من مرضى غسيل الكلية”.

و بلغت خسائر مشفى درعا الوطني أكثر من مليار ليرة، وخرجت من الخدمة أربعة مشاف في كل من جاسم وطفس وبصرى والحراك، و خرج للأسباب نفسها 28 مركزاً صحياً ونقطة طبية من أصل 99 مركزاً ونقطة.

وكانت أعلنت محافظة درعا إعادة مشفى درعا الوطني للخدمة في العام 2014 بعد إعادة تأهيله وترميم ما طاله من تخريب جراء اعتداء المجموعات المسلحة في العام 2013..

يذكر أن “قسم الكلية الصناعية في الهيئة العامة لمشفى درعا الوطني كان توقف عن العمل منذ نحو ثلاث سنوات نتيجة استهداف المجوعات المسلحة لكوادره وبناه التحتية بشكل متواصل”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى