العناوين الرئيسيةسياسة

قسد” تقول أنها شاركت في عملية قتل البغدادي عن طريق “سرقة سرواله الداخلي”

قالت “قوات سوريا الديمقراطية” أنها لعبت دوراً أساسياً في عملية قتل البغدادي رغم تقليل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الدور الذي لعبه الأكراد في العملية

قال بولات جان، أحد كبار المسوؤلين الأكراد في هذه القوات إن أحد جواسيسها تمكن من سرقة السروال الداخلي لزعيم “داعش” أبو بكر البغدادي قبل مقتله بأشهر، وهي ما قادت إليه.

وبين بولات، إن الاختبار الذي جرى على السروال أثبت هوية البغدادي قبل قيام القوات الأمريكية الخاصة بإنزال جوي في محافظة إدلب وقتله في الساعات الأولى من نهار الأحد الماضي.

وأضاف عبر مجموعة من التغريدات “إن قوات سوريا الديمقراطية هي الجهة الوحيدة التي تعقبت البغدادي وجمعت المعلومات الاستخبارية عنه وحددت مكانه وكل ذلك كان حصيلة جهدها الذاتي. ونحن أعطينا إحداثيات المكان ووجهنا عملية الانزال الجوي وشاركنا في العملية وساهمنا في نجاحها حتى اللحظة الأخيرة”.

وعملت “قسد” منذ 15 آذار 2019 مع المخابرات المركزية الأمريكية في ملاحقة البغدادي واكتشفت أنه مختبئ في محافظة إدلب حسب ما أعلن جان.

وكان البغدادي على وشك الانتقال إلى منطقة جرابلس حسب ما قال الشخص المكلف بمراقبته في إدلب.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأحد 27 تشرين الاول 2019 عند الإعلان الرسمي عن مقتل البغدادي إن القوات الأمريكية التي قتلته أجرت اختبارا للحمض النووي وتأكدت من هوية البغدادي.

كما قامت القوات الأمريكية باستخدام تقنية التعرف على الوجه للمساعدة في التأكد من هويته في موقع العملية.

وأعلن رئيس أركان الجيش الامريكي “مايك ميلي” يوم الأثنين أن المسؤولين الأمريكيين تخلصوا من بقايا الجثة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى