ميداني

” قسد ” تعبر عن انزعاجها من القرار الأمريكي بالانسحاب من سوريا .. “سيخلق فراغ سياسي”

قالت قوات ” قسد ” في بيان لها، إن ” قرار البيت الأبيض الانسحاب من سوريا، سيؤدي إلى “خلق فراغ سياسي وعسكري في المنطقة وترك شعوبها بين مخالب القوى والجهات المعادية”.

وبحسب بيان قسد ، فإن الانسحاب الأمريكي “سيسمح لتنظيم ” داعش ” بـ”الانتعاش” وسيهدد المعركة في شرق سوريا ” .

وأضافت، ” قسد ” التي تقودها ” الوحدات الكردية ” إن ” سحب القوات والمسؤولين الأمريكيين من منطقتها سيكون له “تداعيات خطيرة” على الاستقرار العالمي ” .

وأكدت بأنّ ” معركة مكافحة الإرهاب لم تنتهِ بعد، ولم يتمّ بعد إلحاق الهزيمة النهائيّة به، بل هي في مرحلة حاسمة ومصيريّة تتطلّب تضافر الجهود من قِبل الجميع ودعماً أكبر من ” التّحالف الدّوليّ ” للاستمرار فيها، وزيادة في الدّعم بكافّة الأشكال للقوّات المقاتلة على الأرض، وليس الانسحاب منها “.

وعلق مراقبون على بيان “القوات” بأنه انزعاج وعدم رضى عن القرار الأمريكي بالانسحاب من سوريا، مضيفين أن “القوات تعتبر الانسحاب ضربة لهم خصوصا مع قرب العملية التركية المزعومة شرق الفرات” .
وبعد صدور القرار الأمريكي بالانسحاب غادرت عشرات الشاحنات، حاملة معدات عسكرية أمريكية، ليلة الأربعاء، مناطق سيطرة قوات ” قسد ” شرقي سوريا.

وأفادت مصادر محلية بمحافظة الحسكة لتلفزيون الخبر ، أن ” نحو 100 شاحنة بعضها مغلق، وبعضها الآخر يحمل صهاريج وآليات حفر وكاسحات ألغام، توجهت إلى معبر التونسية ( سيمالكا ) النهري الحدودي عائدة اقليم شمال العراق . ”

كما أكدت مصادر محلية بمدينة رأس العين شمالي الحسكة و في ريف الرقة لتلفزيون الخبر أن ” عدد من السيارات و العربات الأمريكية بدأت مغادرة مواقعها باتجاه نقاط أخرى مثل منطقة عالية في أقصى الريف الشمالي الغربي للحسكة و في منطقة سلوك بريف الرقة ، وعلى ما يبدو هو تجمع في نقاط رئيسية للبدء بعملية الانسحاب .”

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بدء عودة القوات الأمريكية من سوريا، لكنها قالت إن الحملة ضد تنظيم “داعش ” لم تنته.

وفي السياق، ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن قرار الانسحاب جاء بعد اتصال هاتفي الأسبوع الماضي، بين ترامب وأردوغان، عقب الإعلان عن عملية عسكرية تركية مرتقبة ضد تنظيم ” الوحدات الكردية ” في المناطق الواقعة شرق نهر الفرات.

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى