العناوين الرئيسيةميداني

“قسد” تحفر خنادق في تل أثري بريف الحسكة

أفادت مصادر محلية بريف الحسكة لتلفزيون الخبر أن “ورش تابعة لقوات قسد باشرت بعمليات حفر في تل أثري جديد بمحيط بلدة القحطانية بريف الحسكة بهدف حفر خنادق ما يعرض الأثار للسرقة والتخريب”.

وتابعت المصادر “استمرار قسد بعمليات الحفر على جانبي التل الأثري في قرية الدرك المعروفة باسم ( قرية دوكر) 5 كم غربي بلدة القحطانية شمالي شرقي الحسكة ،وذلك عن طريق ورش وآليات هندسية”.

May be an image of outdoors

وأضافت المصادر أن” قوات “قسد” جلبت ورش من العمال والآليات من بلدة مركدة جنوبي محافظة الحسكة، إلى تل قرية الدرك (دوكر) الواقع بالطرف الشمالي من القرية، والمصنف ضمن التلال الأثرية القديمة في محافظة الحسكة مقابل دفع مبلغ ٥٠ ألف ل.س عن كل متر يحفر”.

وشرحت المصادر أن” ماتسمى بلدية الإدارة الذاتية كانت تمنع توسع منازل القرية البالغة 60 منزلا خلال الفترة الماضية والقريبة من التل وذلك لان التل المذكور من التلال الأثرية التي يمنع الأعمار و الاقتراب منها ، إلا انها الآن تقوم بعمليات الحفر و التخريب بشكل علني”.

يذكر أن محافظة الحسكة تضم أكثر من 1000 موقع وتل أثري تم تصنيف ( 750 ) تل أثري منها من قبل المديرية العامة للآثار والمتاحف في دمشق.

يشار إلى أن عددا كبيرا من المواقع و التلال الأثرية في شرقي سوريا تعرضت للتخريب و النهب و السرقة على أيدي المجموعات المسلحة المختلفة التي تعاقبت على السيطرة على المنطقة خلال العشر السنوات الماضية.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى