العناوين الرئيسيةمحليات

قريتا ناعور جورين وديروتان يعانون انقطاع المياه منذ أسبوع عن قراهم

اشتكى عدد من أهالي قرية ديروتان بريف جبلة من الانقطاع الطويل لمياه الشرب ما يشكل معاناة بالنسبة للأهالي الذين يضطرون في بعض الأحيان لشراء المياه من الصهاريج.

وقال المشتكون لتلفزيون الخبر: “تأتي المياه مرة واحدة كل أسبوع ولساعتين فقط لا تكفي لتعبئة خزان المياه الذي يبقى نصفه فارغاً بسبب ضعف المياه”.

وعزا المشتكون السبب وراء ضعف المياه “إلى أنه كل أهالي القرية يشغلون مضخات المياه بنفس التوقيت ما يؤدي إلى ضعف المياه، ناهيك عن قلة المدة التي يتم فيها تغذية القرية بالمياه”.

وأضاف المشتكون: “إذا كان واقع الحال هكذا في الشتاء، فكيف سيكون الحال في الصيف؟، وأردفوا: “لا قدرة لنا على شراء المياه من الصهاريج وتكبد أعباء مادية باهظة”.

وتساءل المشتكون بتهكم: “يتم التشديد حالياً على النظافة الشخصية وتنظيف البيوت للتصدي لكورونا، فكيف نستطيع ذلك بدون مياه؟”.

إلى قرية ناعور جورين في سهل الغاب، قال مشتكون لتلفزيون الخبر: “منذ سبعة أيام ونحن نعاني من انقطاع المياه عن قريتنا التي تتغذى بالمياه من مضخة موجودة في صلنفة”.

وأضاف المشتكون: “تم التواصل مع رئيس وحدة مياه صلنفة وأعلمنا أن السبب عطل في المضخة وأنه يتم إصلاحها وسيعاد الضخ بأسرع وقت، إلا أنه بدون جدوى”.

وطالب المشتكون “المعنيين في وحدة مياه صلنفة والمديرية العامة، أن يبادروا إلى إسعافهم بحلول مؤقتة إذا كان اصلاح المضخة يتطلب وقتاً طويلاً، وذلك في ظل عدم توفر الوسائل البديلة أمام الأهالي”.

بدوره، قال مدير عام مؤسسة مياه الشرب في اللاذقية المهندس مضر منصورة لتلفزيون الخبر: “تتغذى قرية ديروتان بالمياه كل أربعة أيام إلا في حال حدوث عطل طارئ”.

وأضاف منصورة: “وفي حال كان الوضع المائي جيد فانه يتم تزويد ديروتان بالمياه كل ثلاثة أيام وذلك أسوة بالقرى المجاورة لها”.

وتابع منصورة: “إذا كان هناك حالات انقطاع مياه لمدة تتجاوز ٤ أيام فإنه يجب على المشتكي مراجعة وحدة مياه عين شقاق أو المديرية العامة ليصار إلى الكشف على المشكلة وحلها”.

وبالنسبة لقرية ناعور جورين، قال منصورة: “تتغذى قريتا ناعور جورين وعين حمام الواقعتين في سهل الغاب، بالمياه من مضخات تابعة لوحدة مياه صلنفة، وقد حدث منذ ثلاثة أيام عطل في الغاطس الموجود في مضخة جورين التي تغذي القريتين”.

وأضاف منصورة: “تم تركيب مضخة صغيرة لضخ المياه إلى القريتين ريثما يتم إصلاح الغاطس الأساسي، إلا انها لم تكف الوضع المائي ولم تحل المشكلة”.

وأكد منصورة أنه “تم إصلاح الغاطس وسيتم تركيبه اليوم الاثنين، وسيتم إعادة الضخ إلى القريتين كما كان عليه الحال قبل حدوث العطل”.

يذكر أن قرى ريف اللاذقية تعاني من الانقطاعات الطويلة لمياه الشرب التي تتراوح بين ٤ أيام وأسبوع وأكثر من أسبوع إذا كان هناك عطلاً، واقع الحال الذي يشكل معاناة بالنسبة للأهالي خاصة في فصل الصيف.

 

 

تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى