العناوين الرئيسيةمن كل شارع

قرى درميني و العقيبة و دوير الخطيب بريف جبلة يشتكون العطش “وطناش” المسؤولين

اشتكى أهالي قرى درميني والعقيبة ودوير الخطيب في ريف جبلة عبر تلفزيون الخبر قلة المياه ومعاناتهم في تأمين مياه الشرب وعدم تجاوب المسؤولين عن المياه في معالجة هذه المشاكل.

وقال أهالي قرية درميني حارة الشيخ عمار، مشكلتنا بالمياه منذ ٦ أشهر والمياه لاتصل لمنازلنا وقمنا بتقديم الشكوى في ٢/٣ و ٢٠/٥ برقم ١٣٦، وتمت إحالة الطلب لوحدة مياه بيت ياشوط “.

وبحسب الأهالي “اقترح رئيس وحدة بيت ياشوط حينها مد خط من الحارة الفوقانية إلى الحارة التحتانية و لغاية الآن لم يحل هذا الموضوع” مبينين أن “رئيس الوحدة قال إذا لم يوجد متعهد يأخذ المشروع سنأخذ المشروع على مسؤولية الوحدة “، وحتى الآن لم يتغير الحال.”

وأضاف الأهالي “أن هناك تعديات على خط المغذي بالمياه من قبل البعض، وهناك حارة تشرب من خط الغزل بشكل مباشر ونحن لأحد يسأل فينا. ”

حال أهل قرية العقيبة لا يختلف كثيراً عن أهالي قرية درميني، وبدورهم اشتكى عدد من أهالي قرية العقيبة القاطنين عند الساحة الرئيسية و الشارع الغربي شح المياه وعدم وصولها لهم، بالإضافة للتعديات على خط المياه من قبل البعض.”

وأردف الأهالي “إن قرية العقيبة تبعد عن السن حوالي 5 كيلو متر وضخ المياه فيها معفي من التقنين الكهربائي أي لايوجد مشكلة في الكهرباء، ومع ذلك نحن واقعنا لم يتغير، وأصبحت الحجة هي الموارد المائية ومحطة السن بأنها لم تضخ المياه، ونحن نشتري مقصورة المياه بـ15 ألف ليرة.”

كذلك المعاناة تصل إلى أهالي قرية دوير الخطيب قرب مفرق القرية من جهة عين الشرقية خط المدرسة “حيث أن مشكلتهم تتلخص بالمعاناة جراء عدم التنسيق بين الكهرباء والمياه، عندما تأتي المياه تقطع الكهرباء وهذا الوضع غير مقبول”.

بدوره ، رئيس وحدة مياه بيت ياشوط أديب حسنة التابعة لوحدته كل من قرية العقيبة ودرميني قال لتلفزيون الخبر: إن قرية العقيبة كلها تشرب وإن كان هناك مشكلة عند البعض سنقوم بمتابعة الموضوع وحل هذه المشكلة”.

وحول الاستجرار غير المشروع، قال حسنة “لدينا ضابطة مياه تقوم بالكشف على الخطوط وفي حال كان هناك مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين ، وأضاف حسنة أنه صعوبة تضاريس المنطقة تحد من ضخ المياه بالشكل المطلوب.”

وحول مشروع مد خط في قرية درميني الحارة الفوقانية إلى الحارة التحتانية قال حسنة “إذا كان هناك مشروع ستتم متابعته بالتأكيد لأنه ممكن أن يكون قيد الدراسة.”

وحول شكوى أهالي قرية دوير الخطيب قال رئيس وحدة مياه المدينة في جبلة حسان منون لتلفزيون الخبر إن “قرية دوير الخطيب تأخذ من خط الجر الثاني وهو يغذي مشاريع أخرى مثل سيانو وغنيري وجزء من الجوائز و بساتين دوير الخطيب”.

وأضاف “نحن نقوم بضخ المياه في الفترة المسائية ويتم التنسيق بالتغذية مع الكهرباء لأنه كما قلت الخط يغذي أكثر من منطقة جغرافية، و مشيرا إلى انه تم الأحد تغذية دوير الخطيب بالمياه من الساعة ٤إلى ٦مساءً”.

وختم منون “سيتم التنسيق الدائم مع الكهرباء لإيصال المياه للمواطنين”، منوهاً إلى “أن كل من لديه مشكلة في المياه يتواصل معنا حتى نستطيع حل مشكلته.”

الجدير بالذكر أن محافظة اللاذقية صاحبة المياه الوفيرة والينابيع الكثيرة، تعاني من نقص حاد في المياه ومشاكل في الضخ ريفا ومدينة.

زياد سعيد _تلفزيون الخبر _ اللاذقية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى