محليات

قرار بتنظيم مسابقة مركزية للتعيين الدائم أو المؤقت في دوائر الدولة من كافة الفئات

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء قرارا بتنظيم مسابقة للفئتين الأولى والثانية، واختبار للفئات الثالثة والرابعة والخامسة في الجهات العامة للتعيين الدائم أو التعاقد المؤقت السنوي.

وقالت صفحة رئاسة مجلس الوزراء عبر “فيسبوك”: إن “تقديم الطلبات إلى ديوان المحافظة التي يرغب المتسابق التعيين أو التعاقد في الجهات العامة ضمن المحافظة سيبدأ اعتباراً من صباح الأحد 23 كانون الثاني 2022 وحتى الخميس 24 شباط 2022”.

وتتولى وزارة التنمية الإدارية تنظيم المسابقة والاختبار في الجهات العامة للتعيين الدائم أو التعاقد المؤقت السنوي وفق عدة معايير وضوابط.

وتشمل المعايير عدم تجاوز مراكز العمل المطلوب إشغالها /90 %/ من الملاك العددي الكامل للجهة العامة مالم يكن التعيين أو التعاقد على مراكز العمل المهنية والفنية حصراً، وبعد دراسة الاحتياج الفعلي بدقة.

وتتضمن المعايير التقيد بنتائج خارطتي الشواغر الوظيفية والموارد البشرية والاحتياج الفعلي الدقيق، مع إعطاء الأولوية للتعيين أو التعاقد من الفئتين الأولى والثانية في الجهات العامة ذات الطابع الإداري والعمالة المهنية في القطاع العام الاقتصادي.

ويحدد الاحتياج وفق العدد المتوفر لدى الجهة العامة من المسمى الوظيفي والاختصاص المطلوب للتعيين أو التعاقد عليه.
ويشترط للتقدم للمسابقة أو الاختبار تقديم الوثائق الآتية: صورة عن البطاقة الشخصية أو بيان قيد مدني، وصورة مصدقة عن المؤهل العلمي.

كما تشمل الأوراق المطلوبة: وثيقة مهنية بالنسبة للفئة الرابعة مع شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي للمتقدم للتعيين الدائم، وثيقة غير عامل، ووثيقة غير محكوم، والوثائق التي تثبت استحقاق المتقدم للدرجات التفضيلية إن وجدت.

كذلك تتضمن، وثيقة تأدية خدمة العلم أو معفى منها أو ما يثبت أنه في الخدمة، وموافقة الجهة العامة، في حال كان الراغب بالتقدم للمسابقة أو الاختبار من العاملين الدائمين أو المؤقتين لدى هذه الجهة.

ويتطلب التقدم للمسابقة وثيقة استشهاد أو وثيقة عجز تام صادرة عن مكتب شؤون الشهداء أو أحد فروعه في المحافظات أو عن الجهة المعنية (مكتب الأمن الوطني – الاتحاد العام لنقابات العمال).

وتعد وثيقة الاستشهاد أو وثيقة العجز مطلوبة للمتقدمين من ذوي الشهداء ومن في حكمهم أو ذوي المصابين بحالة العجز التام (العسكريين – قوى الأمن الداخلي – المدنيين – الموظفين والعاملين) المشمولين بأحكام القانون رقم /36/ تاريخ 31/12/2014 وتعديلاته بتاريخ تقديم طلب الاشتراك بالمسابقة أو الاختبار.

ويتقدم الراغب بالاشتراك بالمسابقة أو الاختبار بطلب يتضمن تحديد مراكز العمل التي تتناسب مع مؤهلاته العلمية أو الخبرة المهنية بثلاث رغبات للتعيين والتعاقد وفق مراكز العمل المعلن عنها بكل محافظة والمعتمدة من وزارة التنمية الإدارية.

ويقدم الراغب طلبه ضمن المحافظة الواحدة والفئة الواحدة حصراً، ويكون مسؤولاً عن تحديد مكان مركز العمل المحدد وتوصيفه في الطلب.
ولا يتطلب من المتقدم للاختبار للتعاقد على مركز عمل مؤقت الحصول على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي للفئة الرابعة، ويكتفى بما يثبت إجادته للقراءة والكتابة.

يذكر أن مجلس الوزراء كان وافق الشهر الفائت على مشروع قرار إجراء مسابقة مركزية لدى الوزارات والجهات العامة التابعة لها أو المرتبطة بها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى