العناوين الرئيسيةمحليات

قدوم الشتاء يظهر “عورات” الصرف الصحي في دير الزور جراء عمل المؤسسات الخدمية.. و”الأهالي متخوفون”

مع حلول موسم الشتاء وهطول الأمطار تتضح جليا “عورات” الصرف الصحي في معظم حارات مدينة ديرالزور وشوارعها التي تتحول إلى مستنقعات مائية وطينية بسبب كثرة الحفريات جراء المشاريع الحكومية، وانسداد المصارف المطرية خلال العمل وعد المعالجة بالشكل الأمثل، بحسب الأهالي.

وقال أحد سكان حي الثورة لتلفزيون الخبر :”نعاني منذ سنوات من مشاكل الصرف الصحي والتي تزداد سوء في فصل الشتاء نتيجة الأمطار التي تهطل والتي تؤدي إلى حدوث تجمعات مائية وتكتلات طينية “جقجقة” وبالأخص في الحارات الفرعية تعيق حركتنا بشكل عام”.

وتابع أن “هذه المشاكل لاتوجد في حي الثورة فقط، بل توجد في معظم أحياء المدينة نتيجة الحفريات التي تقوم بها الدوائر الخدمية (مياه كهرباء بلدية) وعند الانتهاء من أعمال البنى التحتية لايقومون بردمها بالشكل الأمثل، ناهيك عن عدم تزفيتها، وفي أفضل الأحيان يقتصرون على الترقيع وكالعادة الإجابة تكون مافي امكانيات للتزفيت”.

من جانبها، قالت سناء من سكان حي الجبيلة بديرالزور “في العام الماضي كانت تتحول حاراتنا إلى مستنقعات مائية تعج بالأوساخ بسبب تعرج الطريق وعدم وجود بلاليع صرف مائي في الحي، وخلال الأيام الماضية لاحظنا أعمال حفر كثيرة في غالبية شوارع وأحياء المدينة ومن ضمنها الشوارع التي تم ترقيعها مؤخراً مع بداية فصل الشتاء”.

وتساءلت سناء “لماذا بدأت هذه الأعمال مع اقتراب فصل الشتاء وفي فصل الصيف كنا لانلحظ أي أعمال صيانة أو تبديل لقساطل المياه كما يقولون؟”.

من جانبه، شرح مدير الدائرة الفنية في مجلس مدينة ديرالزور المهندس سميح خليل لتلفزيون الخبر “بدأنا منذ مايقارب ٢٠ يوما بتعزيل المصارف المطرية في الشوارع الرئيسية في المدينة ،كالشارع العام وشارع السجن وشارع نادي الضباط والأشعري وبور سعيد”.

وتابع “بالإضافة لقسم كبير من حي الثورة، ولازلنا مستمرين بمعالجة وتنظيف البلاليع المطرية في المدينة قبل حلول فصل الشتاء وهطول الأمطار”.

ونوه الخليل “بعد أن قمنا بتعزيل معظم شوارع وأحياء المدينة بدأت ورشات مؤسسة المياه بتنفيذ أعمال استبدال شبكات المياه في معظم أحياء وشوارع المدينة، وهذه الأعمال تعتبر من المشاكل التي اعترضتنا كونها أدت إلى انسداد المصارف التي قمنا بتنظيفها في الأيام الماضية”.

وأكمل حديثه “قمنا بالتواصل مع مؤسسة المياه من أجل الإسراع بإنجاز أعمالهم وإعادة الردم وتنظيف الشوارع، لنقوم بدورنا بتكثيف ورشاتنا لإعادة تنظيف المصارف المطرية مرة أخرى بعد انتهاء مؤسسة المياه من تنفيذ أعمالها وترقيع بعض الشوارع التي نفذت ورشات المياه فيها أعمال الصيانة”.

وأكمل “نعاني في مجلس المدينة من نقص في اليد العاملة والآليات والآليات المساعدة للورشات وآليات النظافة، لذلك في معظم الأحيان نستعين بالقطاع الخاص لمساعدتنا لمعالجة الاختناقات في الصرف واستبدال شبكات الصرف الصحي”.

أما عن المناطق التي توجد ضمن التنظيم، بيّن الخليل “عالجنا مواقع الصرف الصحي في حي الثورة واستبدال مايقارب ١٠٠٠متر صرف صحي في حي الجبيلة، وفي طب الجورة استبدلنا خط بطول ٢٠٠متر، وبدأنا الآن باستبدال شبكة الصرف الصحي في حي القصور”.

ولفت إلى أن “المناطق التي لايوجد فيها تصريف نضعها ضمن خططنا المستقبلية”. وأردف “سنحاول في هذا العام قدر المستطاع أن تكون الطوفانات في الشوارع أقل من السنوات الماضية، وبالأخص في شارع الأشعري وشارع بورسعيد والجورة والشارع العام، كونها شوارع عامة والطوفانات فيها تعيق حركة المارة والسيارات في الذهاب والإياب”.

وقال: أما مايخص خطتنا في الأحياء المحررة “بدأنا منذ فترة قريبة بإعادة تأهيل وتجهيز الشارع الممتد من جامع المفتي إلى جسر البعث من بلاليع مطرية وجزر وسطية وإعادة تزفيت وتجهيز الأرصفة بشكل كامل، ولازال العمل مستمر بهذا الخصوص”.

وأكمل “نقوم الآن باستبدال صرف صحي في حي الحميدية ٧٠٠متر طولي بالتعاون مع إحدى المنظمات الدولية، ولدينا أيضاً استبدال خط بطول ٣٥٠ متر طولي بالتعاون مع الشركة العامة للمشاريع المائية في حي الحميدية، ومن المتوقع الانتهاء من هذه الأعمال خلال شهرين كحد أقصى”.

الجدير بالذكر أن معظم شوارع وحارات مدينة ديرالزور تحتاج للتزفيت وليس فقط للترقيع بسبب أعمال الحفريات والصيانة المستمرة التي تقوم بها مؤسسة المياه والبلدية من استبدال خطوط صرف صحي وقساطل وغيرها وهذا ماجعل معظم شوارع المدينة متعرجة ورملية تتحول إلى مستنقعات طينية بعد أول مطرة في فصل الشتاء.

حلا المشهور – تلفزيون الخبر – ديرالزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى