العناوين الرئيسيةرياضة

قبيل انطلاق مونديال الدوحة.. ما هو تاريخ المباريات الافتتاحية للبطولة؟

حملت المباريات الافتتاحية للمونديال عبر تاريخه نكهةً مختلفةً عن أي مباراة في البطولة، لما تكشفه عن إمكانيات الدولة المستضيفة من جهة ولما تخلقه من مفاجآت غريبة في النتائج من جهة أُخرى.

وتعدلت قوانين تنظيم لعب المباريات الافتتاحية عبر تاريخ البطولة ما بين مباراتين افتتاحيتين أو أكثر، ونهايةً بوجود مباراة افتتاحية واحدة وغير ذلك من التعديلات التي طرأت على اللعبة.

التخبط منذ البدايات حتى 1962

شهدت افتتاحيات كأس العالم تخبطات كثيرة من حيث تحدي الشكل المتبع في الافتتاح والعدد المخصص للمباريات الافتتاحية، حيث لُعب في افتتاح أول بطولة مونديالية عام 1930 مباراتين افتتاحيتين بتوقيت متزامن بين فرنسا والمكسيك والولايات المتحدة وبلجيكا وهما كانتا أول مباراتين افتتاحيتين بتاريخ البطولة.

وفي بطولة 1934 لُعب 8 مباريات افتتاحية في آنٍ معاً ونتيجة خطأ تنظيمي افتتحت بطولة 1938 بمباراة واحدة بين سويسرا وألمانيا على الرغم من أن الخطة كانت الافتتاح بمباراتين وبعد عودة المونديال من توقفه نتيجة الحرب العالمية الثانية استمر العرف بافتتاح البطولة بمباراتين في ذات التوقيت.

انطلاق عرف المباراة الواحدة

كانت بطولة 1966 أول بطولة يعتمد فيها الاتحاد الدولي لكرة القدم نظام المباراة الافتتاحية الواحدة والتي جمعت بين انكلترا والأورغواي، وانتهت بالتعادل السلبي واستمرت التعادلات السلبية بالسيطرة على الافتتاحيات حتى بطولة 1982.

وكرست بطولة 1974 عُرفاً أن حامل اللقب هو من يلعب المباراة الافتتاحية واستمر الأمر كذلك حتى بطولة ألمانيا 2006 حينما قُرر أن يلعب صاحب الأرض المباراة الافتتاحية بشكل رسمي.

أبرز المباريات الافتتاحية عبر تاريخ البطولة

الأرجنتين في مباراتين

شكلت افتتاحية بطولة 1982 في إسبانيا أولى مفاجآت المباريات الافتتاحية، حيث تلقى حامل اللقب الارجنتين هزيمة على يد بلجيكا المنتخب الناشئ آنذاك بهدف نظيف ليعود “راقصي التانغو” ويسجلون اسمهم في مفاجآت المباريات الافتتاحية بعد خسارتهم في انطلاق بطولة 1990 أمام الكاميرون بذات النتيجة.

فرنسا والسنغال 2002

كان منتخب فرنسا قبيل مونديال كوريا واليابان 2002 منتخباً قوياً استطاع حصد لقبي كأس العالم 1998 وبطولة يورو 2000 ، لتكون بذلك مباراته الافتتاحية في المونديال أمام السنغال مباراة تحصيل حاصل لكن المفاجئة أن “أسود الترنغا” استطاعوا تخطي عقبة فرنسا بهدف نظيف شكل صدمة للفرنسيين حتى اليوم.

ألمانيا وكوستاريكا 2006

حملت مباراة الافتتاح في بطولة ألمانيا 2006 نصيب أن تكون صاحبة أكبر عدد من الأهداف في مباراة افتتاحية واحدة منذ انطلاق البطولة، حيث انتهى اللقاء بنتيجة 4 أهداف لألمانيا مقابل 2 لكوستاريكا.

روسيا والسعودية 2018

كان افتتاح البطولة مؤلماً على المشجعين السعوديين والعرب في روسيا 2018، لأن المنتخب السعودي سيدخل تاريخ البطولة من بوابة أثقل هزيمة بتاريخ المباريات الافتتاحية بعد خسارته أمام روسيا ب5 أهداف دون رد.

يذكر أن افتتاحية مونديال الدوحة ستُلعب الأحد في تمام الساعة السابعة بتوقيت سوريا بين منتخب الدولة المستضيفة قطر ومنتخب الأكوادور لصالح المجموعة الأولى على ملعب “البيت” في مدينة الخور.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى