اخبار العالم

قاسم سليماني يكشف سبب استقالة محمد جواد ظريف

كشف قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، أن التغييب غير المتعمد لوزير الخارجية محمد جواد ظريف، عن لقاءات الرئيس بشار الأسد في طهران، كان القطرة التي فاضت بها كأسه فقدم استقالته.

وكان الرئيس بشار الأسد زار الجمهورية الاسلامية الإيرانية، في 25 الجاري والتقى القائد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران السيد آية الله علي الخامنئي.

وقال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، في بيان بحسب”RT”، “خلال زيارة الرئيس بشار الأسد إلى طهران ولقائه بالدكتور حسن روحاني رئيس الجمهورية، حصل خلل في بعض التنسيق في رئاسة الجمهورية، أدى إلى غياب وزير خارجيتنا عن هذا اللقاء مما أدى إلى عتبه”.

واعتبر سليماني أن الأدلة “تشير إلى عدم تعمد تغييب السيد الدكتور ظريف عن هذا اللقاء وينبغي أن أؤكد أنه كوزير للشؤون الخارجية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية المسؤول الرئيسي في مجال السياسات الخارجية لإيران”.

وأشاد سليماني بوزير الخارجية المستقيل، وقال إنه كانت “لظريف إنجازات قيمة لتأمين المصالح القومية الإيرانية على عدة مستويات وتمتع بالدعم الكافي في طريق مقارعة أعداء إيران”.

وأضاف سليماني: “أن ظريف مسؤول السياسة الخارجية في إيران وخلال فترة توليه مسؤولية الخارجية، تلقى الدعم من كبار المسؤولين وعلى رأسهم المرشد الأعلى علي خامنئي”.

وختم سليماني بيانه بالقول: إن “تحمس المناهضين للثورة وأعداء الشعب الإيراني وركوبهم الموجة الناتجة عن تساهل إداري، لن يؤثر بالمطلق على إرادة النظام المقدس في الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المضي قدما لتحقيق أهدافه ومصالحه القومية”.

وكان محمد جود ظريف أعلن عن استقالته من منصبه كوزير للخارجية الإيرانية عبر صفحته الشخصية على “انستغرام”.
يشار إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن عن رفضه استقالة ظريف، مؤكدا أن قبولها يتعارض مع المصالح العليا للبلاد.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى