محليات

في منطقة غنية بالمياه الجوفيه .. أهالي الحويز بريف جبلة يشكون انقطاع المياه 8 أيام

اشتكى عدد من أهالي قرية الحويز بريف جبلة لتلفزيون الخبر من الانقطاع الطويل لمياه الشرب والذي يتراوح ما بين ٧-٨ أيام متواصلة، ما يتسبب بمعاناة كبيرة لأهالي القرية الذين لا حيلة لهم سوى البحث عن مصدر بديل.

وقال المشتكون لتلفزيون الخبر: “منذ أشهر ونحن نعاني من الانقطاع الطويل للمياه. واقع الحال الذي يدفعنا مجبرين إلى شراء المياه من الصهاريج وتكبّد أعباء مادية باهظة نحن بأمس الحاجة لها”.

وأضاف المشتكون: “نتيجة سوء الأحوال الجوية لم يعد بإمكاننا حتى شراء المياه من الصهاريج بسبب اعتذار أصحابها عن تلبية طلباتنا، ما يجعل الأهالي الذين لا يوجد لديهم بئر في منازلهم يقصدون من لديه بئر لتعبئة (بيدون) يقضون به حوائج عائلاتهم”.

وتساءل المشتكون بتهكم: “هل هناك عائلة مهما بلغ عدد أفرادها، تستطيع أن تتدبر أمرها بخزان مياه مهما بلغت سعة تخزينه، ولمدة ٨ أيام؟”.

والأنكى -بحسب المشتكين- أنه “في الوقت الذي يتم فيه ضخ مياه الشرب إلى قريتهم بعد انقطاع طويل، تكون الكهرباء مقطوعة إما للتقنين أو بسبب عطل ما، فيحرم الأهالي من هذه الفرصة الثمينة التي لا تعوض إلا كل ثمانية أيام”.

وطالب المشتكون “المعنيين في مؤسسة مياه الشرب أن يجدوا حلاً لإنهاء معاناة قرية الحويز مع الانقطاع الطويل للمياه”.

بدوره، قال مدير عام مؤسسة مياه الشرب في اللاذقية المهندس منذر دويبة لتلفزيون الخبر:”تم الانتهاء مؤخراً من مشروع آبار الحويز حيث تم تنفيذ الخزانيين الأرضي والعالي وتنفيذ خط الضخ ويتم حالياً تجهيز الآبار والمحطة الرئيسية بالتجهيزات الكهربائية والميكانيكية”.

وأوضح دويبة أن “آبار الحويز ستدخل الخدمة خلال الشهرين القادمين، حيث سيتم عزل الحويز عن محور سيانو -غنيري، ما يؤدي إلى زيادة الضخ الى كل من غنيري وسيانو”.

وبيّن دويبة أنه “بعد تغذية الحويز من آبارها سيتم تزويدها بالمياه كل يومين كحد أعظمي”.

الجدير بالذكر أن مشروع آبار الحويز يضم ستة آبار غزارتها بحدود ٢٠٠ متر مكعب في الساعة بتكلفة بلغت ٥٠٠ مليون ليرة سورية.

تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى