كاسة شاي

في قضية غريبة .. محكمة أمريكية : الشمبانزي ليس كالانسان

أصدرت محكمة أمريكية حكما يقضي بأن قرود الشمبانزي ليست كالانسان، ولا تتمتع بالحقوق ذاتها التي يتمتع بها الانسان، في قضية غريبة من نوعها.

وخلصت محكمة استئناف في ولاية نيويورك الأمريكية بالإجماع إلى أن “الشمبانزي لا يستحق ذات الحقوق التي يتمتع بها البشر”، لترفض بذلك الأمر بتحرير اثنين منها من الأسر ونقلها إلى حديقة مفتوحة لهذا النوع من الحيوانات.

وبحسب “رويترز”، فإن “القاضي تروي ويبر كتب لمحكمة الاستئناف يقول إن القدرات المشتركة بين الانسان والشمبانزي لا تترجم لقدرة لدى الشمبانزي مثل البشر على تحمل المسؤوليات القانونية أو إمكانية المحاسبة القانونية على أفعالها”.

ويعتبر القرار، الذي جاء بالإجماع، أحدث هزيمة لمؤسسة “نانهيومن رايتس بروجيكت” ومحاميها ستيفن وايز، في قضية كانت مثار جدل مستمر منذ فترة طويلة حول ما إذا كانت حيوانات الشمبانزي في الأسر “أشخاصا” اعتباريين ولها الحق كالبشر في الحرية من الأسر.

واستشهدت المؤسسة بخبراء مثل جين جودال عالمة الرئيسيسات، التي قالت أن “الشمبانزي يشترك مع البشر في العديد من القدرات السلوكية والإدراكية والاجتماعية”.

يذكر أن القضية الغريبة من نوعها تدور حول اثنين من قردة الشمبانزي يدعيان تومي وكيكو ويحتجزهما ملاك في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى