العناوين الرئيسية

في ظل “شح البنزين”.. وزارة النقل تحذّر المواطنين من قيادة السيارة

حذّرت وزارة النقل، الاثنين 26 كانون الأول الجاري، المواطنين من قيادة السيارة في الأحوال الجوية الماطرة، وقدّمت نصائح مرورية لتجنب حوادث السير التي تخطف الأرواح وتسبب الإصابات والأضرار المادية في لحظات معدودة، بحسب وصفها.

ويأتي التحذير، في وقت تشهد فيه البلاد حالة ركوداً طرقياً نسبياً بعد تأخر وصول رسائل البنزين إلى المواطنين وشح المادة في محطات الوقود رغم الإصدار الأخير لارتفاع أسعار المحروقات من الجهات المعنية، الأمر الذي أودى بالكثير منهم إلى ركن مركباتهم أمام منازلهم، منتظرين “رحمة الله”.

ونشرت الوزارة عبر صفحاتها الرسمية مجموعة من “الإرشادات للمواطنين منها تجنب السرعات الزائدة والتقيد بالإشارات المحددة على الأوتوسترادات والطرق”.

وقالت الوزارة: “عند المنعطفات والمنحدرات، لابد من تخفيض السرعة تدريجياً من خلال الدعس بلطف على دواسة المكابح وليس دفعة واحدة بقوة”.

وأضافت الوزارة: “يجب التأكد الفني من فاعلية المكابح (الفرامل) وجودتها، والتقيد بمسافة الأمان والحفاظ عليها، كفاءة الإطارات وسلامتها خلال فحص ضغط الهواء”.

ونصحت الوزارة تجنّب “المرور في التجمعات المائية في الطرق غير المستوية مع فحص مزيلات الضباب وماسحات الزجاج والتأكد من عملها على مختلف السرعات”.

كما نوهت الوزارة على أهمية “التأكد من عمل الأضواء الأمامية والخلفية مع تجنّب بعض السلوكيات السلبية التي تشتت التركيز والانتباه كالموبايل والواتساب والأغاني الصاخبة أو تناول المسّكرات”.

وفي سياق متصل، أكد رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش تلفزيون الخبر أن “منخفض متوسط إلى ضعيف الفعاليّة بدأ ليلة الميلاد وستكون ذروته الاثنين 26 كانون الأول الجاري، قبل أن تستقر الأجواء مع مساء الثلاثاء لغاية نهاية الأسبوع الحالي”.

وكشف الراصد الجوي، أن “الكميات الأكبر للهطولات ستكون من نصيب المناطق الشمالية والساحلية، بينما تضعف الفرصة باتجاه الجنوب، ما يعني أن فرصة الأمطار على العاصمة دمشق ضعيفة نسبياً”.

يشار إلى أن “الصقيع خلال هذه الأيام يكثر على المناطق الجبلية، إضافةً إلى تشكّل الضباب في بعض المناطق الداخلية”، بحسب “جاويش”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى