العناوين الرئيسيةمحليات

في ظل التحذيرات من الضباب.. ما هي أبرز النصائح لقيادة آمنة خلاله؟

حذّرت وزارة النقل عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، الجمعة، المواطنين من تشكل ضباب كثيف على الأوتوسترادات، وخاصةً محور حمص – حسياء – دير عطية – النبك – معلولا – القطيفة – دمشق خلال ساعات الليل والصباح الباكر.

ونصحت الوزارة السائقين بتوخّي الحذر الشديد، الحد من السرعة ، ترك مسافة تباعد، وتشغيل أنوار الضباب خلال القيادة، فما هي أبرز النصائح لقيادة آمنة أثناء الضباب؟

تخفيف السرعة قدر الإمكان

النصيحة الأولى لقيادة آمنة أثناء الضباب هي تخفيف السرعة قدر الإمكان، وترك مساحة تباعد بين سيارتك والسيارات الأخرى على الطريق (عدم تجاوز سرعة 50 كم/سا)، وترك مسافة كبيرة بينك وبين السيارة الأخرى أي تعطي 5-10 ثوانٍ على الأقل للتوقف التام.

استخدام إضاءة الضباب

استخدم إضاءة الضباب، لأن عملها أفضل من المصابيح العادية، بسبب وضعها المنخفض، فهي تتجه إلى الأمام والأسفل أي نحو الأرض بأطول مسافة ممكنة.

فتح النافذة قليلاً

من الضروري فتح نافذة السيارة قليلاً، لأن الرؤية ستكون محدودة للبيئة المحيطة بك، وحتى تتمكّن من سماع أي شخص يحذّرك أو يطلب منك التوقف.

تشغيل تدفئة السيارة

القيادة أثناء الضباب الكثيف تجعله يتراكم داخل وخارج السيارة، لذلك فإن تشغيل التدفئة سيساعدك على إزالة الضباب من على النوافذ، ويجعل الرؤية أفضل بكثير.

تجنّب تغيير المسار

تجنّب تغيير مسار السيارة إلّا عند الضرورة، ولا تتجاوز السيارات المجاورة، لأن قائدي السيارات التي في الخلف قد لا يرونك أثناء تغييرك لمسارك مما يعرّضك للخطر الشديد.

الصبر والتركيز

تجاهل المشتتات، وارفع تركيزك إلى أعلى درجة، وأغلق مسجل المركبة ولا تستخدم هاتفك، وغير ذلك من الأمور التي قد تؤثر وتقلل من انتباهك على الطريق.

لا تستخدم أضواء الخطر الرباعي

تجنّب استخدام أضواء الخطر الرباعي، وهذا من الأخطاء الشائعة، لأن تشغيلها سيؤدي إلى غياب معرفة من هو خلفك عن أي انعطاف، عدا عن اعتقاد بينك وبين السيارات التي بالخلف، أنك متوقف، مما يجعله يحاول تجنبك والابتعاد عنك بصورة فجائية، والإشارات الرباعية تستخدم فقط في حالة الوقوف التام.

القيادة في المسارات البطيئة

احرص على قيادة سيارتك في المسارات ذات السرعة المنخفضة، واحرص على مسح الطريق بعينيك جيداً وبحذر، ولا تغامر في السفر ليلاً إلّا في الحالات الاضطرارية الشديدة جداً.

يُذكر أن المديرية العامة للأرصاد الجوية حذّرت في تقريرها الصادر، الجمعة، من حدوث الصقيع على المرتفعات الجبلية، وتدني مستوى الرؤية الأفقية بسبب تشكّل الضباب الكثيف ليلاً وساعات الصباح الباكر في أغلب المناطق الداخلية.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى