العناوين الرئيسيةمحليات

في زمن الكورونا .. تأخر في صرف رواتب متقاعدي حمص و “الازدحام عن أبو جنب”

اشتكى عدد من المواطنين في حمص عبر تلفزيون الخبر تأخر صرف رواتب المتقاعدين من قبل التأمينات الاجتماعية، والمصرف التجاري، ما تسبب بازدحام كبير على باب مديرية بريد حمص و الصرافات في المدينة، بالرغم من التحذيرات الكبيرة من التجمعات في زمن الكورونا.

و قال المشتكون لتلفزيون الخبر “منذ ساعات الصباح الأولى و نحن بانتظار قبض رواتبنا من مديرية البريد و المكان مزدحم و آلية التقبيض بطيئة جدا، و لا يوجد إجراءات وقائية ضد فيروس كورونا”.

و تساءل المشتكون “لماذا لم يتم صرف رواتب المتقاعدين قبل أيام العطلة لمنع الازدحام الكبير في مديرية البريد, و الكل يعلم واقع البلد، و قرارات الحد من الازدحام. ”
و أضاف مشتكون آخرون ” ذهبنا صباح الاحد لقبض رواتبنا عبر صرافات التجاري إلا أن الرواتب “مانزلت بالصراف ، و في زملاء متقاعدين قبضوا من العقاري و من البريد و صارت الساعة 2 ظهرا و لسا ما قبضنا وناطرين”.

من جهته قال معاون مدير بريد حمص نائل حكيم لتلفزيون الخبر أنه “صادف موعد قبض رواتب المتقاعدين عطلة رسمية في 20 و 21 منه، ما اضطرنا الى تقبيض الرواتب يوم الأحد, علما بأننا كنا جاهزين من 19 من الشهر قبل يوم من صرف الرواتب”.

و أضاف حكيم بالنسبة للازدحام ” نقوم بتقبيض الرواتب لأكثر من 33 الف متقاعد في مديرية بريد حمص, و الازدحام اليوم لا يتجاوز الالفي شخص، و تم إدخالهم الى الصالات و توزيعهم على الكوات”.
و عزا حكيم الازدحام الى “التدافع بين المواطنين الذي يعود الى مزاجية المتقاعد، فمنهم الكثير يأتي أول يوم صرف راتب ليقبض راتبه, ما يسبب الازدحام, و بعد يومين لا نجد ازدحاما في المديرية “.

وأوضح حكيم أنه “تم اتخاذ عدة اجراءات احترازية للتصدي لفيروس كورونا و لتخفيف الازدحام، من خلال تعقيم مبنى المديرية من الداخل و الخارج يوميا، بالإضافة إلى الطلب من المواطنين الابتعاد مسافة أمان عن بعضهم”.

و بين حكيم أنه ” تم تقسيم كوات صرف الرواتب إلى 22 كوة لتخفيف الازدحام و يعني الكوة التي كانت تتعامل مع الف متقاعد تم تخفيض العدد إلى ما بين 500 و 600 شخص” علما أن المكان ضيق و الصالتين “كومبليه””.

و أضاف معاون مدير بريد حمص “كما يوجد في الريف 22 صالة أي لدينا 44 كوة لصرف الرواتب في مديرية بريد حمص، و يتم صرف رواتب جميع المتقاعدين في أقل من اسبوع”.

بدوره قال مدير التأمينات الاجتماعية بحمص طاهر شعبان لتلفزيون الخبر إنه “تم إرسال رواتب المتقاعدين بتاريخ 17 آذار الى كل من مديرية بريد حمص و المصرفين العقاري و التجاري”.

و أضاف شعبان “ما حصل أن المصرف التجاري لديه بعض الحسابات للمتقاعدين لم تفعل، ما أدى إلى حدوث خطأ في تفعيل عملية الصرف ما بين المصرف العقاري و المصرف التجاري”.

و أوضح شعبان أنه “تم تدارك الخطأ من قبل المصرف التجاري، و تمت عملية تحويل كل المعاشات للمتقاعدين بين العقاري و التجاري, و صباح الاثنين بإمكان المتقاعدين قبض رواتبهم من صرافات التجاري “.

و تمنى مدير التأمينات الاجتماعية بحمص عبر تلفزيون الخبر” أن تكون آلية تحويل الرواتب بين المصرفين العقاري و التجاري أسرع، و لا تستغرق وقتا “، مشيرا إلى أن “المديرية تقوم بتحويل الرواتب قبل أيام من موعدها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى