العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

في ذكرى وفاتها.. نجاح الساعاتي أول صيدلانية في سوريا

نجاح ساعاتي امرأة صيدلانية في سوريا من مواليد مدينة حمص، وشخصية اجتماعية عربية بارزة واسم معروف على صعيد النشاط النسائي العالمي، وهي أول صيدلانية سورية توفيت في 14 شباط في العام 2017.

في الخامس عشر من تشرين الأول عام 1949م شهد مدرج الجامعة السورية حدثاً استثنائياً حين أعلن عريف حفل تخريج طلاب كلية الصيدلة في الجامعة عن منح أول شهادة في الصيدلة لفتاة سورية هي نجاح الساعاتي.

ضجّ المدرج بالتصفيق وقوفاً وصدرت الصحف والمجلات السورية تحمل هذا النبأ المفرح، مشيرة إلى أن نجاح الساعاتي كانت أول صيدلانية عربية.

وتحمل الساعاتي أيضاً شهادة دكتوراه في الاقتصاد السياسي من جامعة موسكو وكان موضوع رسالتها “خصائص تطور الرأسمال الوطني في سوريا”، أتقنت اللغة الفرنسية بطلاقة ما ساعدها على الاطلاع على الثقافة الفرنسية والترجمة الأدبية والعلمية من أمهات الكتب الفرنسية، ونالت لاحقا شهادة الدكتوراه في الفلسفة.

وعملت بعد تخرجها لمدة سنة في أكبر صيدلية في حمص، ثم افتتحت لنفسها صيدلية في تشرين الثاني عام 1950م في شارع الحميدية في منطقة حمص القديمة وأطلقت عليها اسم صيدلية النجاح.

وكانت الصيدلانية نجاح أول امرأة تفتح صيدلية في حمص، كما قامت أثناء عملها الصيدلاني بالتدريس في مدرسة تجهيز البنات في حمص.

وكانت نجاح الساعاتي أيضاً أول امرأة في حمص تنتخب عضواً في نقابة صيادلة حمص وأول أمينة سر للنقابة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى