محليات

في خطوة نادرة .. “هيومن رايتس” توثّق مقتل 84 مدنياً بغارات التحالف في الرقة

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إنها وثقت مقتل 84 مدنياً بينهم 30 طفلاً، في غارتين جويتين للتحالف الدولي على مدينة الرقة شمالي سوريا، في آذار الماضي.

وقتل آلاف المدينين وفق تقارير إعلامية وصفحات محلية بصواريخ وقنابل التحالف الذي يشارك به الغرب وأعراب وتقوده أمريكا ، ويقوم بقصف مركز لهدم البنى التحتية السورية .

وفي الوقت الذي يزعم التحالف فيه أن الهدف من الغارات هو محاربة “ داعش “، يقتل التحالف من المدنيين أضعاف ما يقتله من “ الدواعش” .

وفي تقرير لها نشرته عبر موقعها الإلكتروني، الاثنين 25 أيلول، حذرت المنظمة التحالف الدولي، من عدم اتخاذه الاحتياطات اللازمة لحماية المدنيين، خلال حربه ضد تنظيم “ داعش ” في سوريا.

وكانت طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة دمرت، في 21 آذار الماضي، مدرسة “البادية” في بلدة المنصورة بشكل كامل، بحجة وجود عناصر من التنظيم فيها، إلا أن ناشطين قالوا إن المدرسة تحوي 50 عائلة نازحة.

ويوثق التقرير الذي يحمل عنوان “جميع الاحتياطات الممكنة”، الإصابات المدنية جراء غارات التحالف ضد داعش في سوريا”، هجمتين حصلتا في آذار على مدرسة المنصورة، وسوق وفرن في الطبقة، غربي الرقة.

وقال أولي سولفانغ، نائب مدير قسم الطوارئ في “هيومن رايتس ووتش”، إن هذه الهجمات قتلت عشرات المدنيين، وبينهم الأطفال، الذين لجؤوا إلى المدرسة أو كانوا مصطفين لشراء الخبز من الفرن.

وأضاف “إن لم تكن قوات التحالف تعلم بوجود مدنيين في هذين الموقعين، فعليها أن تعيد النظر في الاستخبارات التي تستخدمها للتحقق من أهدافها، لأنه من الواضح أنها لم تكن كافية”.

وكان قصف التحالف الدولي على الرقة شمل استخدام الفوسفور الأبيض، الأمر الذي تسبب بمقتل عشرات المدنيين، لكن التحالف اعتبر أن ذلك يندرج تحت قانون النزاع المسلح، في إطار معارك تعيشها المدينة.

يذكر أن “هيومن رايتس” قلما تنتقد الولايات المتحدة الأمريكية ، إلا أنها تضطر أحياناً، بسبب رغبتها الحفاظ على قليل من المصداقية، وخاصة عندما يكون الاستهداف وقحاً ويقتل عشرات وربما مئات المدنيين .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى