العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

في خطوة غير مسبوقة أوروبا تلزم شركات التكنولوجيا باستخدام شاحن موحد

وافق البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة على قرار يجبر شركات التكنولوجيا باستخدام نوع واحد فقط من الشواحن، بعد الكثير من الجدل والمناقشات المستمرة على مدار عدة سنوات.

وبحسب شبكة “CNN”، فإن مشرعو البرلمان الأوروبي يسعون لتوفير شاحن مشترك يمكن استخدامه عبر مختلف العلامات التجارية وأنواع الأجهزة، بما في ذلك الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وتلك المستخدمة للكتب الإلكترونية.

ويدعو القرار الجديد صانعي السياسة في الاتحاد الأوروبي إلى استكشاف طرق لزيادة عدد الكابلات وأجهزة الشحن المُعاد تدويرها، لضمان عدم مطالبة العملاء بشراء شاحن مع كل جهاز جديد.

ورفضت شركة “أبل” فيما سبق مقترحات مماثلة، مبينة أن موصلات “Lightning” لا تتوافق مع الأجهزة التي قدمتها شركات تصنيع الأجهزة المنافسة، كما أن العلامات التجارية الأخرى تميل إلى استخدام وصلات “USB” للشحن.

ورُغم أن المتحدث الرسمي باسم شركة “أبل” لم يرد على القرار الصادر من البرلمان الأوربي، إلا أن عملاق التكنولوجيا قال في بيان الأسبوع الماضي أن “الانتقال إلى شاحن واحد من شأنه أن يخنق الابتكار”.

وأضاف البيان، “سيكون للتشريع الأوروبي أثر سلبي مباشر عن طريق تعطيل مئات الملايين من الأجهزة النشطة والملحقات المستخدمة من قبل عملائنا الأوروبيين، وحتى المزيد من عملاء أبل في جميع أنحاء العالم”.

الجدير بالذكر أن المفوضية الأوروبية تدرس الحلول المُحتملة منذ عقد من الزمن، ففي 2009 وقع منتجو الهواتف الذكية بما في ذلك “أبل” مذكرة تفاهم غير مُلزمة، للتوافق على مواءمة أجهزة الشحن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى