كاسة شاي

في ثاني مشاركة لها .. اللبنانية نادين لبكي تبهر مهرجان “كان” من جديد

عرضت المخرجة اللبنانية نادين لبكي، في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” الدولي بدورته الـ71، فيلمها “كفر ناحوم” كأول فيلم لبناني يدخل المسابقة رسميًّا بعد غياب دام 27 عامًا , والذي ينافس على جائزة Palme d’Or أو “السعفة الذهيبة”.

وتمكنت المخرجة اللبنانية، التي كانت أول مشاركة لها في مهرجان “كان”، العام 2007 بفيلم “سكر بنات”، من أن تحصد إعجاب الحضور والنقاد، الذي تجسّد بوقوفهم وتصفيقهم لـ15 دقيقة بعد انتهاء العرض.

وبحسب مجلة “سيدتي”، يروي فيلم “كفر ناحوم” قصة “طفل شارع”، قام بدوره الطفل زين الرافعي وهو لاجئ سوري يبلغ من العمر 14 عامًا، ويقيم في حي شعبي في بيروت، متمرّد في حرب مع والديه اللذين يرفضان إرساله إلى المدرسة ويضربانه، كما أنهما زوّجا شقيقته التي تبلغ من العمر 11 عامًا فقط.

وفي الفيلم محور آخر هو الخادمة الأثيوبية راحيل ، التي يهرب زين ويلجأ إليها، ” وهي لا تملك أوراق إقامة في لبنان، تعهد بحضانة طفلها إليه لتتمكن من العمل، ثم اختفت رحيل في أحد الأيام، إلى أن أتت المحاكمة التي ترد في أول الفيلم.

إلى جانب زين، يركز فيلم “كفر ناحوم” أيضًا، على مصير طفل آخر هو يوناس ابن رحيل، التي لم تصرّح بولادته، لذا فهو غير موجود بنظر القانون، ما يجبر الأم على إخفاء وجوده، وسيضطر زين إلى الاهتمام به، عندما يجد نفسه وحيدا معه، وعلى ذلك تشكل المشاهد التي تجمع بين الطفلين أساس محطات الفيلم.

ومن اللافت أنه بعد انتهاء العرض توقّع كبار الصحافيين والنقاد عبر تويتر، أن تفوز لبكي بجائزة “السعفة الذهبية” التي ستعلن يوم غد السبت في 19 أيار 2018.

جدير بالذكر أن لبكي فازت بـ 12 جائزة من أصل 20 ترشيحًا، وكان لفيلم سكر بنات نصيبًا كبيرًا منهم فرُشّح إلى 10 جائزة وفاز بخمس جوائز.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى